الرئيسية / الأخبار / وزير مصري: كارثة السيول تفوق استعداداتنا..و”كله بيد الله”

وزير مصري: كارثة السيول تفوق استعداداتنا..و”كله بيد الله”

نبوكين – نقلا عن العربي الجديد

هاجم رئيس البرلمان المصري، علي عبد العال، وزير الري، محمد عبد العاطي، بسبب حديث الأخير "الإنشائي" عن استعدادات الحكومة لمواجهة أزمة السيول بعدد من المحافظات، خلال رده على بيانات النواب العاجلة بجلسة اليوم الأحد.

وبدا على وزير الري الارتباك، قائلاً: "الحكومة كانت مستعدة منذ أن تولّت المسؤولية، ووضعت رؤية لمواجهة كوارث السيول على مدار 3 سنوات، ولم نبخل بأي جهد في مواجهة الكارثة الأخيرة، وبعد السنوات الثلاث سنستطيع مواجهتها بكل سهولة"، ما أثار غضب النواب.

وقال عبد العال: "بهذه الصورة، الحكومة غير مستعدة للرد"، طالباً من وزير الري عدم استكمال حديثه، إلا أن الأخير حاول حفظ ماء وجهه، وطلب مواصلة رده، فما كان من وزير الشؤون النيابية، مجدي العجاتي، إلا الصعود على المنصة، وإنزال زميله في الحكومة، وتصعيد وزير التنمية المحلية، أحمد زكي بدر، بدلاً منه.

وزعم بدر أن الحكومة لم تتخاذل في دورها في مواجهة الكارثة، لكن "السيول كانت أقوى مما يتخيله أحد"، على حد قوله، مشيراً إلى أنه مع إعلان هيئة الأرصاد الجوية سقوط السيول؛ أخذت المحافظات استعداداتها، وفعّلت غرف العمليات بكافة المراكز.

وقال بدر إن حجم السيول كان "أكبر بكثير من أية استعدادات من الحكومة"، وإن الكوارث الطبيعية تكون "بيد الله"، ومصر ليست أولى الدول التي تواجه مثل هذه الحالات، فهي حدثت في دول متقدمة مثل الولايات المتحدة، وأطاحت بالبيوت والمساكن، على حدّ تعبيره.

وتدخل عبد العال، قائلاً: "منذ أيام صرح وزير الري بأن الحكومة مستعدة لمواجهة أزمة السيول، بالإضافة إلى تجاهل تنبيه الحكومة للمواطنين بعدم المرور من الطرق المتوقع سقوط الأمطار بغزارة عليها"، متابعاً: "لا يوجد أي تنسيق بين هيئة الأرصاد الجوية والحكومة".

وكان المجلس قد شكل لجنة من أعضاء البرلمان عن المحافظات المتضررة من السيول، والتي راح ضحيتها 36 شخصاً على الأقل، لإجراء زيارات ميدانية، وإعداد تقرير عن حجم خسائر المواطنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1