الرئيسية / الأخبار / كتاب “رسالة كجبار : قضايا السدود بشمال السودان ” مولود جديد للدكتور محمد جلال هاشم

كتاب “رسالة كجبار : قضايا السدود بشمال السودان ” مولود جديد للدكتور محمد جلال هاشم

نبوكين – بركات بشير نجار.

صدر عن دار شفق للنشر والإنتاج الإعلامي، كتاب جديد للدكتور محمد جلال هاشم، بعنوان : "رسالة كجبار. قضايا السدود بشمال السودان: من أجل السودان لا من أجل قرية".

   يتناول الكتاب في حوالي 349 صفحة من الحجم المتوسط، قضايا السدود في شمال السودان من خلال عشرة فصول، طرح الفصل الأول سؤالاً "متى نبني سداً؟ وعرض الثاني "سدود الشمالية"، والثالث "سد مروي"، أما الفصل الرابع ناقش جدوى السدود وبدائلها، وعرض الخامس حقائق وتجربة سد النهضة، أما الفصل السادس ناقش إنقاذ مصر والسد والعالي، والسابع "تجربة تهجير أهالي حلفا، أما الثامن فقد تناول "السدود وتدمير الآثار والتاسع ناقش النوبيون والبدائل، وتناول الفصل العاشر والأخير "النوبيون والمواجهة".  

ويشير الدكتور محمد جلال في مقدمة الكتاب بان الكتاب كان عبارة عن بحث قدمه في المؤتمر العالمي الذي عقد في 30/12/1999م بقاعة الشارقة – جامعة الخرطوم، تحت شعار الدول الأفريقية على أعتاب القرن الحادي والعشرين، ونشر في صحيفة "الصحافة" وقتها على خمس حلقات، ويضيف الكاتب قدر لذلك البحث الصغير بأن يكون نواة لهذا الكتاب،  وكتاب أخر تمت طباعته من قبل مركز عبدالكريم ميرغني الثقافي في عام 2014م،  بعنوان "جزيرة صاي.. قصة الحضارة : قضايا التنمية والتهميش في بلاد النوبة.

يذكر أن الدكتور محمد جلال هاشم الباحث والأكاديمي والناشط النوبي، صدر له عدد من الكتب والدراسات في عدد من قضايا العصر والساعة، ومن أهمها " منهج التحليل الثقافي" الذي كتبه في مطلع ثمانينات القرن الماضي ثم توسع فيه لاحقا، كما قدم للمكتبة السودانية  العديد من الدراسات حول منهج أحياء التراث السوداني، وكتب عن الثقافة النوبية، إضافة إلى كتابات حول تطوير اللغات والثقافات السودانية.

الجدير بالذكر أن  دار شفق للنشر والإنتاج الإعلامي، أعلنت عن حفل تدشين الكتاب غداً السبت في  لندن وفي الثاني من شهر أكتوبر في  المقبل، في أكسفورد البريطانية، والثامن من الشهر نفسه في مانشستر ويتضمن برنامج التدشين تقديم من المؤلف وحوار حول الكتاب إضافة إلى  توقيع النسخ المباعة للحضور، وسبق تدشين  الكتاب نفسه في مدينة بيرمينقهام السبت الماضي 24 سبتمبر.

وفي تصريح خاص لنبوكين تمنى الدكتور محمد جلال هاشم أن يتم تدشين الكتاب في السودان وهو الأهم بالنسبة له، إذ تعذر طباعته في السودان حتى الان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

UA-74845721-1