الرئيسية / التراث والثقافة / قطع الرحط Beyye Mereed

قطع الرحط Beyye Mereed

Beyye Mereed (قطع الرحط)

* مدخل أول :
(الرحط ..عبارة عن قطعة من الجلد الاحمر. ..يشقق فى شكل سيور تتدلى الى أسفل..يشد كما تشد السراويل ..و أحياناً كان يزين بحبات الخرز و الودع)

* و من ضمن طقوس العبور من مرحلة (الفتاة البكر) الى مرحلة (السيدة المتزوجة) كان لابد من طقوس (قطع الرحط)..لترتدى المراة النوبية أزياء المتزوجات..
..
* و الرحط بالنوبية الدنقلاوية يعرف Beyye..و متها جاءت كلمة (Beyye-Kool) التى تطلق على الفتاة غير المتزوجة ..

* و طقس (قطع الرحط) كان يتم ضمن طقوس (الجرتق) أثناء (رقصة العروس)..

* و مؤخراً ..الرحط ..لم يعد ذلك النوع المصنوع من الجلد..إنما يستعاض عنه بقطعة صغيرة من (حبل الدوبارة) أو (خيط مربوط به قطعة من سير جلدى) ..أو أحياناً (رحط قديم يتم إستعارته من أي بيت )..و يتم ربط (حبل الدوبارة) أو (الرحط المستعار) تحت ملابس العروس..و في أثناء طقوس الجرتق و رقصة العروس..يقوم العريس بمد يده و وضع انامله تحت ملابس العروس..باحثا عن هذا الخيط أو الحبل..ليقوم بقطعه كدلالة رمزية ..لقطع الرحط ..الذى كان يستخدم قديماً

* و هكذا وفقاً لهذا الطقس..تكون (الفتاة النوبية) قد عبرت مرحلة (العزوبية) الى مرحلة (النساء المتزوجات) ربات البيوت…بالتالى من حقها أن ترتدى أزياء النساء 

* و من أمثالنا الشعبية السودانية المرتبطة بالرحط نجد ( ألبس لي رحط!! ) ..و يضرب في التحدي ..كأن يقول الشخص (و الله الموضوع دا لو تم ..الا البس لى رحط!!)..و المثل الآخر (اقطعوهو ود رحط ) ! و يضرب هذا المثل للمبالغة فى توضيح عدم الخوض فى كلام مهم و سرى للغاية..كان يقول الشخص لاحدهم (الكلام دا ..اقطعوهو ود رحط)!!

* مدخل للخروج:

على مرافىء الختام ..يظل السؤال:
فى ظل ظروف العولمة ..و السماوات المفتوحة ..هل ما تزال الفتاة النوبية تلتزم بممارسة طقوس (قطع الرحط) حتى يومنا هذا..أم أن هذه العادة قد إندثرت..و تبخرت..؟؟

———–
*هوامش:
– فؤاد عكود (من ثقافة و تراث النوبة)-القاهرة -2007
..
– بابكر بدرى (الامثال الشعبية السودانية)

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1