الرئيسية / الأخبار / عاجل: الوقفة تنجز رغم أنف السلطات والخماسية توزع بيان حاسم

عاجل: الوقفة تنجز رغم أنف السلطات والخماسية توزع بيان حاسم

 نبوكين – حميد

احتشدت الجماهير المشاركة في الوقفة الاحتجاجية في حميد ضد مصنع شركة هصور، في موقع جديد رغم أنف السلطات التي أوفدت ارتال من قوات الشرطة، منعتهم من الوصول الى الخيمة المعدة سلفاً من قبل الخماسية، وشرعت في فعاليات الوقفة الاحتجاجية تحت انظار قوت الشرطة التي تراقبهم من على البعد. وتمكنت اللجنة الخماسية من توزيع بيان حاسم يخدد موقفها من مصنع شركة هصور، وياكد استمرارها في طريق ايقاف المصنع وازالته من المنطقة.

وفيما يلي نص البيان كاملاً.

 قد تنادينا خفافا"

كخيول الريح في جوف العتامير

تنادينا

جماهير شعبنا الأوفياء  :

تحية المجد والصمود

في البدء نترحم علي أرواح الكثيرين من ضحايا التلوث البيئ والإستخدام الضار للسيانيد والزئبق والتي تصر شركات الموت إستخدامها في عملياتها الجشعة لإستخلاص الذهب ونرسل تعازينا لجميع الأسر التي فقدت أبنائها وبناتها كنتاج طبيعي للتعدين والذي جاء وبالا" علي المنطقة .

نخاطبكم في اللجنة الخماسية لمناهضة التعدين والمنطقة تتحول لمستنقع آسن  جراء التلوث البيئ حتي فقدت المنطقة ملامحها وأضحي إستنشاق الهواء النقي ضربا" من ضروب المستحيل .

الشرفاء من النوبيين :

لقد وضح جليا" للعيان أن  ما يحدث في المنطقة من كوارث ما هي إلا سلسلة متواصلة من عمل منظم هدفه الأول إخلاء هذه الأرض وإفراغها من قاطنيها التاريخيين وتقديمها كهبة للمستثمرين والمستعمرين الجدد .

فاللذين صبروا علي التهميش المتعمد وفقدوا حقهم الأصيل في التنمية المتوازنة والعيش الكريم علي الضفاف التي نشأو فيها كان لابد من تقديم المزيد من سيناريوهات التشريد  فكانت مصانع السيانيد وأحواض الزئبق التي ترقد بإطمئنان علي بعد أمتار قلائل من منازل المواطنين ومزارعهم حتي أصبحت المنطقة ملاذا"  للسرطانات المختلفة والكبد الوبائي .

كل ذلك علي مرأي بصر السلطات والتي لم تحرك ساكنا"  تاركين المنطقة بكل تاريخها وحضارتها نهبا" لأثرياء الصدفة لتتحول ما بين ليلة وضحاها لأرض الموات .

وأمام هذا الدمار الذي حل بالمنطقة كان لابد من وقفة للدفاع عن المنطقة وتاريخها وحضارتها وقبل ذلك  حقنا في الأساس في الحياة الكريمة فكان ميلاد اللجنة الخماسية لتأتي كإضافة نوعية في العمل المناهض للتعدين .

الشرفاء من أهلنا :

إن رفضنا لشركات الموت حق أصيل يكفله دستور السودان وكافة المواثيق الإقليمية والدولية  وبالتالي فإن مطالبتنا بإزالة شركة هصور تأتي في مقدمة مطالبنا الي جانب ضرورة تشكيل لجان متخصصة للوقوف علي الأضرار التي لحقت بالمنطقة وإلزام الشركة بدفع التعويضات المناسبة عن كل ما لحق بالمنطقة من أضرار وعمل تحقيق يراعي فيه تمثيل أهلنا ونشر نتائج ما تتوصل له هذه اللجان .

 

الشرفاء من أهلنا :

 

تمتد مطالبنا بإصدار أمر فوري من الجهات المختصة  بإزالة شركة هصور فقد دفع أهلنا البسطاء حياتهم ثمنا" لجشع هؤلاء الطفيليين .

ونعلنها إننا ماضون في هذا الدرب وسنواصل معركتنا  لإسترداد حقنا في الحياة الآمنة والعيش الكريم .

 

معا" لإيقاف نزيف بلادنا

معا" لإزالة شركة هصور

يدا" بيد من أجل غد يشبه بريق أعين أطفالنا

دمتم ودام نضالكم

 

اللجنة الخماسية لمناهضة التعدين

4يوليو2017م

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

UA-74845721-1