الرئيسية / حوارات / سمير بكاب: نقل المعبر من اشكيت الي ارقين فيه الكثير من الخبث الحكومي

سمير بكاب: نقل المعبر من اشكيت الي ارقين فيه الكثير من الخبث الحكومي

الاستاذ سمير بكاب شخصية نوبية نشطة ومكافحة ومناضلة ومشاركة ومتابعة ومهتمة بالقضايا النوبية والحراك النوبي، دائماً في مقدمة الداعمين والمساندين في كل ساحات العمل النوبي العام يقدم فكره وجهده بلا تواني ، مناضل من طراز فريد .صديق الطلاب بل الاب الروحي لهم نجده دائما بينهم في مختلف فعالياتهم التي يقدمونها ، ساهم في تأسيس الكثير من الروابط النوبية بالجامعات باحث ومهتم باللغة النوبية، جلست اليه في حوار طويل حيث استقبل كل التساؤلات بصدر رحب واجاب عليها بابتسامته المعهودة، فكانت الحصيلة.

الخرطوم:نبوكين: صهيب كرمة
بداية  مرحبا بصحيفة نبوكين العزيزة محرريها وكل قرائها الاكارم .
استاذ يندهش الناس وأنت في عمرك تتحرك وتتحمل كل المشاق وتبادر بالحضور الي كل منشط نوبي ومشاركتك بالموجود او مخاطبة الناس او تقديم النصح يبقي السؤال كيف تنظم وقتك .وهل انت مكلف من جهات او منظمات نوبية بالمشاركة؟؟؟
ج: المشاق واقع وحاصل ودا حال البلد والدعوة عندما تصلني  تجعل امر التلبية لازمة، لانه دعاك وهو يتعشم في مشاركتك فلزم الحضور وتلبية الدعوة اما تنظيم الوقت فالاحباب تعودوا معي بايصال الدعوة مبكرا حتي يتسني لي الحضور واحيانا يقيم الداعي فعاليته حسب جدولي الذي يعرفه من خلال السؤال ..لا جهات ولا تنظيمات انتمي اليها فقط انتمي لامي النوبة التي علمتني كيف تكون التضحيات وكيف اعمل حسابها وانظم وارتب برامجهالانها عشقي الوحيد
 الفرق بين الكنوز والفاديجا من حيث المفردات والتراكيب مع العلم انها من اصل واحد فكيف نعلل بأنها من اصل واحد  مع وجود فروقات صوتية ؟؟
ج: من هم الفاديجا لزم التعريف بهم هم من يسكنون ما بين صرص جنوبا (هي جنوب وادي حلفا ببضع كيلو مترات) وكورسكو من قري الجغرافية المصرية الان ..اما الاحباب الكنوز فهم يسكنون وادي العلاقي ودهميت ودبود وبعض القري المتاخمة للجغرافية المذكورة فاهلي الفاديجا يتحدثون كما اهلي في السكود والمحس مع بعض اللحون اما اهلي الكنوز فهم يماثلون الاحباب في دنقلا علما بان نصف مفردات اللغتين متطابقة والاختلاف في بعض مواضع الجمل التي تضاف اليها اللواحق في خواتيمها ..مثل العرب في وسط الوطن والذين في الاطراف قد لا يفهمون بعضهم برغم الحديث بالعربية فاللغة الام واحدة  الا ان البعض يري غير ذلك والمقصد الناس وليس شخصي البسيط.
 اللغة النوبية حسب علمي لغة واحدة وانقسمت الي نوبين واوشكرين وقبل عشرون عام او ما يزيد سمعت قصيدة للكاتب والشاعر الهادي حسن احمد بعنوان سرقدن دكاى كانت بلغة نوبية فصيحة لم نفهم منها الا القليل لم نتحدث بها اليوم؟؟
ج:اذا اردنا التحدث باللغة النوبية دونما اي اضافة من اللغات الاخري ممكن وسهل ولكن هناك سواقط  من الالفاظ في النوبية مثال فقدنا الاله الهندسية العظيمة الساقية والتي بها اجزاء كثيرة اختفت ودخلت مفردات اخري كما سقط اسم النيل والنخيل من الذين هجروا الي خشم القربة وهكذا حال الدنيا والتغيير والاحباب الان يبحثون عن بدائل برغم صعوبتها ولكنها ليست مستحيلة وسوف نسر النفوس طالما هناك قائمين علي امر اللغة القامة مكي علي ادريس والهادي والدكتور جلال بالاضافة الي القادم د.داؤود
إلى ماذا تعزي شتات الكيانات النوبية وتغليب مصلحة الاحزاب علي مصلحة النوبة وظهور اجسام كثيرة .هل فشلتم كناشطين في لم الشمل النوبي؟؟
ج: دائما اسمع مثل هذه الاقاويل وهي تطرح في رأيي من جهات لا تريد لنا الوجود فتدعي ان النوبيون مختلفون ، وتعال لتعرف ماذا يحدث الان الاجسام النوبية كل له برنامج لينفذه حسب رؤاه والكل يعمل لمصلحة النوبية من موقعه للنهوض بالنوبة ويعمل علي مساندة البعض مثال لجان المناهضة كل الاجسام تعمل معها وتساندها وايضا منظومات التعدين العشوائي والسيانايد ..والاختلاف في كل الدنيا موجودة ولو الاختلاف لما صارت الاراء والافكار
ماهو الامتداد الجغرافي للحضارة النوبية ؟
ج:الامتداد الجغرافي للحضارة النوبية من اسوان شمالا حتي اعالي سنار ومن ايساب شرقا حتي تخوم جبال دارفور.
س:هل أهالي غرب جبال النوبة ينتمون إلينا ؟
ج:هناك مفترق تاريخي يفقده المؤرخون لتحديد هذه العلاقة وهناك مقال بان الاحباب البرقد والحرازة والميدوب الذين يشكلون الانتماء الي الشمال حسب مقال بعض العلماء مستندين علي اللغة التي يتحدثون بها ..اذا كان كذلك لما استصافت دول المهجر اهلنا بل هم اكثر الناس ثقة بالغير واذا المقصود منك الاحباب في النوبة فهذه فرية ليست لها دليل لاننا نعمل مع بعض وفي اخوة صادقة.
س:قرأت بأن من عيوب الإنسان النوبي عدم الثقة في الآخر هل صحيح هذا ؟
ج:بحمد الله ترك لنا العالم جريفث وهو انكليزي الجنسية عدة كتب بالنوبية وكذلك زيها بلارز الالماني الجنسية
س:لماذا فى الجامعات والمعاعهد العليا يقولون "ابناء حلفا السكوت المحس" اين ابناء الدناقلة ؟
ج:اهلي في دنقلا اتخذوا اسم المنطقة شعار لهم لا اعرف لماذا برغم نوبيتهم
س:رايك في تداعيات نقل المحطة الجمركية من ارقين الي دنقلا ؟
ج:تداعيات نقل المعبر من اشكيد الي ارقين فيها الكثير من الخبث الحكومي مثال اذا اتحدت حلفا سوف لا تجد الدولة مفر من اتخاذ اجراء لتعويض من اقام الطريق وهنا مكمن القضية لانهم سوف يجابهون باصرار اهل المنطقة المعنية ..وهم يريدون بقدر المستطاع افراغ حلفا من الذين جاءوا اليها من المناطق الجنوبية وهم اناس لهم حق مثل اهل دال الذين لم يعوضوا حتي الساعة فلزم اشغال الناس باشياء افتراضية ..
س:رأيك في المذكرة التي قدمت قبل ايام وطالبت بانفصال حلفا من الولاية الشماليه ودعت ان تكون تحت اشراف رئاسة الجمهوريه مباشرة؟  
ج:الانفصال مطروح منذ العام 1992م واما تبعية المنطقة لرئاسة الجمهورية فتضع اعباء ومشاكل المنطقة في عب الدولة ولزم حلها باي طريقة وهذا ذكاء نوبي اصيل.
س: حدثنا عن بدايات اهتمامك باللغة النوبيه والنشر والترجمه وهل انت ملم بكل الحروف النوبيه وتكتبها؟
ج:من امي عشقت النوبية والاهتمام جاء لاننا فقدنا الكثير من الناس في النوبة يريدون تعليم الابناء اللغة العربية ونسوا ان اللغة امانة لزم الحفاظ عليها لانها لا تقل عن اي لغة في الارض ..نعم اكتبها ودرست بها العديد من الشباب في كورسات في الكلاكلات ونادي بوهين واقمنا دورة خاصة للاطفال من عمر 5 ال 12 عام والنتيجة كانت مذهلة لاهل الطلاب قبل منظومة تطوير اللغات السودانية .
 س:رأيك في اتحاد أبناء حلفا السكوت المحس ، ولماذا لايناهض النوبيين هذا الجسم الذي يفسد بآسمهم ويهضم حقوقهم ؟
ج:صهيب انت تعرف رأيي في الاتحاد ولكن اقول وجود الاتحاد بيخلي الناس متحمسة وتعمل العكس وتعمل في المصلحة الكلية والناس رأت انها لو ناهضت الاتحاد تاخذ الشرعية افتكر فهمت مقصدي
س:التعدين العشوائي وتداعياته وشركات الكرته التي تستخدم السيانييد في المنطقة هل برأيك ان الاهالي قادرون علي التصدي لهذه الشركات ومنعهم ام هو مجرد حراك اسفيري ؟
ج: التعدين العشوائي واستخدام السيانايد الاهل قادرون علي انفاذ ما يريدون وانزاله ارض الواقع ستجد نيران مؤججة وجاهزة الناس تعمل اي حاجة للحفاظ علي ارضها والذي في الاسافير مجرد تظاهرة واذا دعي الداعي كل النوبيين سوف يتوجهون الي النوبة لحمايتها.
 س:الفرق بين النوبية القديمة والنوبية الآن هل يمكن لاي شخص نوبي من قبل 1500 عام يتحدث ويخاطب شخص الآن ماهي درجة التواصل والتفاهم ؟
ج: بالتأكيد ستسقط كلمات كثيرة ما بين ما تحدث بها الاقدم وما لدي الاحدث لان بينهما تواصل وجماعات وامم جاءت اخذت وتركت لذا التواصل يبقي صعب مثال عربية الجاهلية ليست كما نراها اليوم هكذا اللغات تتلاقح وتتثاقف  وتتعامل مع بعضها من خلال اهل اللسان.
س:في قوله تعالى في سورة الكهف  عندما تحدث عن رحلة سيدنا موسي والعبد الصالح (( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )) من هو الملك النوبي آنذاك اذا فرضنا رحلتهم كانت في أرض النوبة وهل له علاقة بآخر ملوك النوبة الأسرة 25 وكان سبب هلاكه الظلم في قوله تعالي: ((  وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا )) وهل يوافق فترة تدمير الحضارة النوبيه في كرمة من قبل ملوك مصر العليا ورحلة موسي والعبد الصالح.
ج: لا احد يقدر ان يحدد اين التقي الكليم موسي بالرجل الصالح والظلم في قاموس النوبيين غير موجود لان ملوك النوبة كانوا دائما اذا تحاربوا يطلبون من الجند عدم قطع الاخضر وقتل الاطفال والعجزة ، اما توافقية الحدث مع تدمير المصريين لحضارة كرمة الامر برمته لا يشكل التدمير فالعاصمة كانت في مروي التي ما بين تكازي وسيدا نهر اتبرا ونهر النيل اي شندي الحالية لذا اجزم ان لا علاقة بين الاحداث .
س: نادي المحس حسب ما تتابع من وحي ادراكك واحساسك بالنهايات لمن الرايه؟
ج: اتحاد المحس لجنتها جاءت بالديمقراطية والانتخاب الحر وطالما الامور وصلت الي المحاكم فالراية لاهل الشرعية وهذا هو المفروض اما الاخرين فهداهم الله الي الحق والا العاقبة ستكون وخيمة عليهم .
س: اللجنة الشبابية لمناهضة سدي دال وكجبار وبرامجها هل هي مرضية بالنسبه لك وترتقي بان يمثل صوت شبابنا وافكارنا ورفضنا للسدود المزمع اقامتها في دال وكجبار ؟
ج:اللجنة الشبابية مازالت تبحث عن موطئ قدم ، لكن الاكيد انهم يحملون افكار نيرة ولهم خبرات لا باس بها فقط الامر يحتاج الي برامج تتواصل ولا تنقطع من لجنة لاخري .
س: سلسلة حرائق النخيل في ارض النوبة متي كانت البداية الفعلية ؟
ج: الحرائق بدايتها كانت في العام 2008 م .
س:ومن اين ابتدءت ؟
ج: بدات بكجبار والامر كان صدمة لكل الناس وتوقف الامر ثم تتالت الحرائق حتي جنوب دنقلا قبل ايام في اووربي جنوب.
س: وماهو الحل الاسلم بنظرك للخلاص من هذا البلاء؟
ج:الحل بنظري يكمن في الاهتمام الاجدي بالنبتة المبروكة النخلة ومعاملة النخيل بكثير من الرعاية في ازمان بعيدة انتاج النخل كان عالي والاهتمام عالي لذا المقابل للعطية عطية ..الي جانب أعمال عدد من الورش والسمنارات في الواقع هناك ومنح جزئية من الاهتمام للبستنة ليعود علي القبض علي وهج البلد بالمال.
س:الطلاب النوبيين في الجامعات شهدت ساحة العمل الطلابي ركود مخيف في الاوئنة الاخيره الي ماذا تعزي هذه الظاهره ؟
وماهو الحل للخروج من هذا النفق الضيق ؟ كنت صديقا ومازلت صديقا لهم فسر لنا اسباب الخمول؟
ج:الركود لان الطلاب تنتهي اعمالهم بالجمعية العمومية وعدم البرمحة السليمة للروابط ، هناك مسافة ومساحة ما بين كل دفعة ودفعة وعدم تواصل الاجيال اشكال الروابط هم قدح الزند لذا وجب الاهتمام بهم ثم هناك عائق صعب وقاسي اسمه المال يوقف كل الاعمال ..
الحل للخروج من النفق تنظيم جلسات في اماكن عامة وبداخل الجامعات والتواصل ما بين الروابط عقد ندوات وجلسات ثنائية وثلاثية وهكذا نكسر الجمد ونهدم الركود ونخرج الي اضواء الشمي
س:كثرة الاجسام النوبية هل هي مفيد للنوبيين .  
ج:بالتأكيد الاجسام مفيدة لان كل جسم ليه طريق يسير عليه مثال المناهضة اجسام وكل يقاتل في دربه لكن هناك تواصل للكل وتعمل مع بعضها .
س:لماذا نحن كنوبين نجهل لغتنا ؟
ج:لاننا لم ندرب الناس للتعامل باللغة بالاضافة الي ان كل شخص يعتقد هو العارف لو تركنا كل تخصص يعمل في مجاله لنلنا الابداع بالاضافة الي العنصر المهم النساء اللاتي يتوجب عليهن تعليم الابناء لسانهم اولا وهذا امر رباني ومسؤال عنه الكل امام الله لانها منحة من الله اللسان هذا نحن امام الله مسؤلون لماذا فرطنا فيها ، وهناك صنف متعفف بالحديث باللغة النوبية وهذا الصنف معيق لدور المدربين في اللغة هداهم الله .
س:هذا الصراع الدائر بين ابناء النوبه حول لجنة نادي المحس تعتقد من أجل مصلحة المواطن النوبي كما يدعي القائمون بأمر شرخ الشرعية أم هي أجندة أحزاب وتصفية حسابات بسم المحس والنوبه تعليقك على هذا الصراع ؟
ج:الصراع الدائر في نادي المحس صراع ما بين الحق والباطل الحق مع اللجنة المنتخبة باجماع شياخات المحس اما الذين يودون الدخول من الشباك فهذا صعب لان الحق هو الاصل بالاضافة الي ان جهات تريد اشغال الناس بامور اخري غير التي نحن عليه ومع هذا النوبيون لم يغفلوا لحظة لهذه الاجندة التي تصاغ من الدولة لتحييد النادي والتفريغ من اطاره النوبي وهذا لعمري لمستحيل .. لان الحق لاهله .
س: لماذا نحن نرد الظلم باشعار وبأغاني …هل هذا ضعف أم نحن لانملك قائد ميداني ولا سلاح القلم اقوي؟
ج:لكل حادث حديث ولايوجد ما هو امضي من سلاح العقل، في مصر انتصرت اكتوبر وهي ترقص علي القناة .
س:هل تعتقد وهذا للامانه المهنيه وأنت باحث نوبي هل نحن أحفاد الفراعنة  بمعنى نحمل كل جينات الفراعنه والنوبين ام مزيج اعرب  واتراك أم قبائل عربيه سكنتة أرض النوبه وحملة بعض صفات هذه المنطقه وأقصد بنحن الأجيال الحديثه مع العمل إننا لاننطق لغة النوبه الحقيقه التي تحاول جهاد تدريسها للأجيال الحاليه؟
ج:الجينة النوبية هي الاصل ولو ذهبت الي معمل جينات سيكون الناتج  انك منتوج طبيعي من الفراعين السود الذين هم اصلنا ونحن حفدة هؤلاء القوم اما موضوع المزج العربي والتركي وما سواهما تعال نسال كم نسبه المزج المزعوم من كل الذين جاءوا الي بلاد النوبة؟ نسبة لاتذكر وهذه دراسة قيد الاعلان عما قريب من جامعة "بون" لانها الوحيدة التي تقوم بهذه الدراسات ولان نسبه الدم العربي في السودان الان 3 في الميه الباقي حق ناس منو؟
س: هل قروبات الفنانين النوبيين سيقدمون شيئا للنوبه في الواقع ؟
ج:  لا اعتقد يقدمون شى البته واذا سالت اي احد منهم ماذا قدمت يقول ليك عملنا حفل سنوي القروب لمناقشة الاوضاع وتصحيح الاخطاء وعمل برامج مفيدة للفنان ليقدم اقصي ماعنده وهذا الامر مفقود لان البرامج مفقودة والخطط مفقودة ايضا
س:رايك عن حال واقع الاسفير النوبي قاطبه ؟
ج:اما واقع اسافيرنا منها المفيد ومنها غير ذلك وهناك اسفير نشط وفاعل ومتواصل مع الواقع واخر فقط الكي بورد والله يرحم التواصل
س:إذاعة كدنتكار صوت النوبة وبرامجها هل هناك مساحة للجميع فيها كل الكيانات النوبية ؟
ج:كدنتكار وبرامجها هي متاحة لكل الناس والجماعات النوبية مثال اعمال الاحباب في الكيان النوبي نقلناها والشبابية نقلناها وهناك اعمال في الوطن الام نقلناها لانفرز اذا الجهة التي تحترمنا وقدمت لنا الدعوة تجدنا معهم
س:إذا تلقيت دعوة من رئيس اتحاد حلفا السكوت المحس ذاك الجسم المبهم الي لقاء نوبي عابر هل ستلبي دعوته؟
ج:اتحاد حلفا السكود لم يقدموا الدعوة لانهم يعتقدون اننا اناس غير جديرين بالاحترام وبالتناسب نحن لا نعمل الا مع الجهات الشرعية وهذه الجهة غير شرعية في رايي المتواضع.
س: نعرفك انك انسان عملي وتتردد كثيرا علي المنطقه الشماليه لمناقشه مشاكل المنطقه هل هنالك جهات معينه تقوم بدعمك ام من شخصك الخاص؟
ج: اسفاري للشمال لملاحقة القضايا النوبية احيانا بعض الاحباب يقدمون بعض من الدعومات اما الباقي فمن مالي الخاص.
س:معروف بتنك ساهمت في توصيل معظم الفنانين الي مقر التلفزيون وساهمت في انتشارهم مثل امجد صابر والشفيع كيخا ويوسف خيري وجدو سيف ماذا استفدت وهل قدموا ما يرضي تطلعاتك ؟
ج:المغنيبن الشباب والوقوف معهم ومساندتهم بالحق اقول قدمت ما قدمت للاحباب لانها الضريبة التي ادفعها لهم اما الاستفادة منهم ابدا ولا اريد منهم شى فقط يحافظوا علي الاغاني النوبية لانها تحفظ لي المفردات النوبية .
س:اعرف انك بتساهم في مساعدة المتعثرين من الطلبه في رسوم اﻻلتحاق بالجامعه والتسجيل خصوصا المتفوقين  بماذا تشعر بعد مساعدتهم؟
ج:مساعدة الطلاب المتعثرين هي ضريبة اخري نقدمها فلا بد منها الاحساس بالنجاح في عيون الطالب تسوي الدنيا وما فيها
س:من الملاحظ انك تبدى وجهة نظرك و رايك بنوع من الجديه والتعصب  لدرجه البعض قد يظن انك ديكتاوري وهذا الشي ملاحظ في الفترة الاخيره ما رايك في هذا الاتهام و كيف تبرر ذلك ام هي سياسه خاصه منك تتبعها لضبط الامور و وضعها  في نصابو الصحيح ؟
ج:اتهام غير موجود في شخصي الضعيف ديكتاتور وشديد الحدة تعال معي ايها السائل لك حبي ماذا لو تركنا كل شخص في عمله يبدع ويجيئ بالفائدة ؟ الباحث في التراث واللغة والتاريخ كل في مجاله وكيف لشخص لا علاقة له بالتاريخ ان يتحدث فيه ؟؟ويفرض اراء ليست لها علاقة بالموضوع ؟واما الجدية فهي واحدة من موروثنا الثقافي والذي تعلمناه من سلفنا الجميل ، واحيانا السياسة في بث المادة مهمة عموما في امور تستوجب الجدية ولا حديث في امور اللهو في قضايا مثل السدود هي خط احمر لذا يستوجب الامر والتعامل معها بحسم وعزم كما اتهم .
س:تتفق معي ان الانسان النوبي تحمل اعباء فوق طاقته بدايه من عدم وجود ابسط الخدمات من صحه وتعليم وكهربا وغيره ومن ذهب يخرج من ارض النوبه ولم يستفيد منه الولايه شيئا غير اللصوص وتفشي الامراض ؟
ج:دفعوا لكل حكومات السودان ضرائب ولم يبخلوا عليها بالعملة الحرة لانهم يسدون العجز في الميرانية كل عام بما يساوي 34 في المية وجملة المدفوعات للحكومات 195 عام فتخيل المطلوب من حكوماتنا من خدمات هي طائلة وسوف ياتي اليوم الذي فيه نرد حقوقنا اما موضوع الذهب وعدم الاستفادة منها لا تستعجل الامور فسوف نرد الحقوق بالعقل وهو امضى سلاح ، اما التابعين المنتفعين من النوبيين لهم يوم قريب الاحباب ينامون بعين واحدة والاخري مفتوحة لذا تجدهم مشغولين، واما الامراض فهي واحدة من اسلحة الضغط وكل البلاد عليلة ونحن احسن حالا من غيرنا
س:حدثنا في نقطة عن التراث النوبي واكثر مانال أعجابك فيه ؟
ج:عظيم السؤال غاية في الجمال وباعتباره اخر سؤال دعني اقول
عبقرية التخزين عند النوبة الة 《القوسييه》والالة الاكثر ادهاش 《الساقية》وشهور الزراعة توت وهاتور وكيهك امه مبدعة حتي في غناها ورقصها من 《 الجابودي والهومبي والدليب والريشة والسوقسوق والتار والتنبور》هذه امة عباقرة .
س:اصبح الغناء مهنة متاحة للكل وتجد كل من هب ودب وعزف علي العود يعتقد بانه فنان كبير والسؤال هل هناك في الساحة فنان بمعني الكلمة ويكون خليفة للفنان وردي  خاصة في الاغاني النوبية ؟
ج:وردي ليس له خليفة البتة لانه وردي في كل حالاته لذا ليس كل من تغني باغنياته وردي هو فقط مؤدي وهذا رأيي كمستمع ليس راي متخصص .
اضافة العود ليست اله عربية هي فارسية ومن ادخل فيها الوتر الخامس حيث اوتارها كانت اربعة هو النوبي الجهبز 《زرياب》 اي الذهب وهذا معني  زرياب او البلبل الغريد كما جاء في كتاب الاغاني لابي الفرج الاصفهاني .
والتنبار التي نعتز بها هي التنبور ذات الخمس اوتار من تغني بها هو الفنان الحق واذا التار نعم ما قدم له منا التقدير والمؤازرة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1