الرئيسية / حوارات / رئيس حركة تحرير كوش: نسعى لجعل القضية النوبية قومية..ولم نتخلى عن العمل المسلح

رئيس حركة تحرير كوش: نسعى لجعل القضية النوبية قومية..ولم نتخلى عن العمل المسلح

بعد أن استلم رئاسة حركة تحرير كوش السودانية، ظهرت الحركة بفاعلية في جميع فعاليات المعارضة السودانية في الخارج، وأصبحت ممثلة للنوبة في قوى نداء السودان والجبهة الثورية. ما أسفر عن تكوين منبر للقضايا النوبية ضمن أنشطة نداء السودان، إضافة إلى حضور القضية النوبية بقوة في اجتماعات المجلس العشريني الأخير لتحالف نداء السودان في باريس. كما لاحظنا مؤخراً عدد من البيانات والتصاريح الصحفية للحركة التي تؤكد عودة الحركة بقوة الى العمل السياسي بعد أن غابت لفترات طويلة وارتبط اسمها بخلافات وانقسامات عطلت مسيرة الحركة لفترة من الزمن.

"نبوكين" التقت عقب اجتماعات نداء السودان الأخيرة في باريس برئيس حركة تحرير كوش السودانية المهندس محمد داؤد محمد، لمعرفة ما يدور في الحركة وأسباب ظهورها مجدداً بقوة في الساحة السياسية السودانية والنوبية.

 نبوكين، باريس، واشنطن – عبدالحكيم نصر وعزام مرسي

من هو محمد داؤد و كيف أصبح رئيسا للحركة ؟

محمد داؤد محمد تلميذ  يناضل ويتعلم في مدرسة الشعب.

كيف أصبحت رئيسا لحركة تحرير كوش؟

أصبحت رئيسا لحركة تحرير كوش بعد عزل الرئيس السابق للحركة بقرار من الاجتماع الطارئ الموسع لقيادة الحركة  .

ظهرت حركة كوش مرة أخرى في خارطة السياسية السودانية ماهو الجديد؟

الجديد هو الخروج من( الشرنقة ) والعزلة  والقرار الأحادي، إلي ساحات النضال الثوري والانضمام إلي تحالفات قوي المعارضة السودانية، والتقت الحركة بالجبهة الثورية  وبالتالي أصبحنا أعضاء في تحالف نداء السودان، والآن حركة تحرير كوش السودانية عضو في أكثر من تحالف يضم أحزاب وحركات وتنظيمات المعارضة في الخارج،  وأصبح لنا مكاتب في مدن أوربا وأمريكا وانتظم عملنا في الداخل بالدرجة التي تمكننا من الوجود حتى في تحالفات المعارضة في الداخل.

ارتبط اسم حركة تحرير كوش تاريخياً بعبدالوهاب المحسي الذي اختفى مؤخراً، ماهي تداعيات اختفاء عبدالوهاب المحسي وظهور كوش من جديد من الساحة؟

 الأخ  عبد الوهاب المحسي فعلا كان رئيسا للحركة عند تكوينها، وهو أيضا أحد المؤسسين، ولا يمكن ربط أي تنظيم بشخص واحد، فالتنظيم الثوري يحب أن يكون شعاره العمل الثوري وسط الجماهير بالقدر الذي يسمح به ظروف التحرك، ولا يمكن ابدأ أن يتم غلق باب أي تنظيم بحجة التأمين والعمل السري والانطواء والتشرنق،  فذلك يعني نجاح العدو، إذ  أن من أهم مهام القائد الطليعي أن يكون مصدر ثقة لرفاقه، وان يفرض احترام من يخالفون الرأي، كما انه من أهم مهام الثوري إقناع الآخرين وضمهم إليه أو على الأقل وضعهم في خانة الحياد وليس العكس، ( فإن لم استطع  جعلك تنحاز لي فاضعف الإيمان أن أجعلك محايدا وليس عدوا )

انتهجت حركة كوش منذ بدايتها طريق الثورة المسلحة أو المقاومة عبر السلاح، هل تخلت الحركة عن نهجها أم الواقع فرض ذلك؟

 العمل المسلح فعلا كان هدف الحركة الوحيد ولفترة ليست بالقصيرة باعتبار ظروف ووقت  ميلادها، وقد بذلنا جهودا كبيرة في ذلك لكن  سرنا فيه خطوة للإمام وخطوتان للوراء، مما جعلنا نعيد النظر في كامل الاستراتيجيات، وليس صرف النظر عنه حتى الآن، وكلنا يعلم المهددات التي تحيط بالمنطقة والشعب النوبي،  ولكن نتيجة لحسابات دقيقة  رأينا أن نسلك حاليا طرق النضال السلمي مع جماهير شعبنا، ونكون وسطها نعلمها ونتعلم منها، وإذا دعت الضرورة لحمل السلاح  فسيكون  ذلك .                        

يتهم الكثيرون حركة كوش بأنها موجودة في أوروبا وأميركا فقط، وليس لها وجود في السودان كيف ترد على الاتهام؟

حركة تحرير كوش موجودة في كل مكان يتواجد فيه نوبيين،  ولكن كما سبق وقلت فإن ظروف العمل السري تجعل معظم واجبات العمل الإعلامي والدعائي  وتمثيل الحركة في أي اجتماعات علي الكادر الموجود في الخارج ، وأنا لا ادعي أن عضويتنا كبيرة كما الحركات الثورية الاخري في السودان ولكن  نحن موجودون.                       

ماهي الرؤية التي تطرحها حركة كوش لحلحلة القضايا النوبية؟

 الرؤية التي تطرحها الحركة لحلحلة القضايا النوبية  موجودة في منفستو الحركة  .

والآن نحن من خلال تواجدنا في الجبهة الثورية ونداء السودان نطرح كل المطالب التي تنادي باستعادة كل الحقوق النوبية المسلوبة، ورؤيتنا لحلحلة المشكل النوبي الآن هي:

 أولاً:  قيام نظام حكم ديمقراطي لأننا باستعادة الديمقراطية نستطيع أن نناقش مع الدولة والحكومة مطالبنا العادلة بكل سهولة  ويسر، ونحن الآن نعمل من أجل أن تتحول القضية النوبية إلي قضية قومية تهم ويهتم بها كل حزب وكل حركة بل وكل مواطن في السودان.                     

أعلنت الحركة بان نداء السودان أقر منبر للقضايا النوبية خلال اجتماعات أديس ابابا ما هو طبيعية المنبر وماذا يناقش؟

 نعم أقر في اجتماعات نداء السودان السابقة  في اديس ابابا بأن يتم تخصيص منبر تفاوضي للمنطقة النوبية،  وكذلك أقر أن تنعقد ورشة لمناقشة مجمل القضايا النوبية، والورشة عبارة عن أوراق يقدمها المختصون والمهتمين بالقضايا النوبية، ويتم مناقشة تلك الأوراق. وهدفنا من هذه الورشة هي أن يتم تداول القضية النوبية عالمياً،  حيث أن الجهة التي تدعم وتساعد في تنظيم الورشة هي نداء السودان ومنظمات مدعومة من الاتحاد الأوربي وبريطانيا وأمريكا، أما بخصوص المنبر التفاوضي فهو يهتم بإدراج  القضية النوبية في أجندة أي تفاوض قد يتم بين نداء السودان والنظام الحاكم.                        

تمثيل الحركة في المجلس العشريني لنداء السودان ماهي الملفات التي يطرحها وهل هي معبرة عن النوبيين او هي رؤية الحركة فقط؟

 حركة تحرير كوش عضو  في الجبهة الثورية السودانية قيادة  دكتور جبريل إبراهيم،  وهو الجناح الذي يضم بالإضافة لحركة العدل والمساواة حركة جيش تحرير السودان قيادة الأستاذ عبد الواحد النور، وحركة جيش تحرير السودان قيادة مني اركو مناوي، والجبهة الشعبية المتحدة (جبهة الشرق) قيادة الأمين داؤد،  والحزب الديمقراطي  الجبهة الثورية  -( التوم هجو )، وحركة تحرير كوش السودانية.

 وباعتبار أننا أعضاء في الجبهة الثورية، تم تكليفنا بأن نكون ضمن ثلاثة آخرين نمثل الجبهة الثورية في المجلس القيادي لنداء السودان، وهو مكون من  خمسة فصائل  تمثل بأربعة أعضاء لكل فصيل، وفي كل الاجتماعات التي تعقد وأكون فيها حضور اطرح بند مناقشة القضايا النوبية، وفي آخر اجتماع والذي انفض قبل ثلاثة أيام،  قدمت تنويراً مفصلا عن آخر تطورات الأحداث في المنطقة، وكانت بالطبع هي قضية التنقيب العشوائي للذهب وما تفعله الحكومة بواسطة شركات نهب الذهب والآثار والكنوز النوبية واستخدامها لمادة السيانايد القاتلة، وشرحت لهم بالتفصيل قضايا مصانع السيانايد ومقاومة الجماهير النوبية لها،  كما تحدثت عن بيع الأراضي النوبية وكيف أن حكومة مصر قد احتلت أراضي نوبية داخل حدود السودان، ودللت على ذاك بالخرائط والإعلانات التي تذاع في الريف المصري، وهي تدعوا المصريين للهجرة إلي ارقين وغرب السكوت،  وإعلانات شركة الكنانة المصرية وكيف أنها تحتكر الصيد علي كل الثروة السمكية في مياه بحيرة النوبة .. وعرضت عليهم صور السلك الشائك الذي شيده الجيش المصري، وقد تخطي مقابر اورنارتي جنوبي أرقين، والصورة توضح وتظهر علم السودان بعيداً شمال السلك الشائك، وقلت لهم الآن مصر تحتل كل العموديات والشياخات شمالي مدينة وادي حلفا، وهي الصحابة واشكيت ودبيرة وسره شرق وفرص شرق وجزيرة ارتيكورجو  وفرص غرب وسرة غرب وثلاث أرباع مساحة أرقين.

 ما هو موقف حركة كوش من الانقسامات التي تحدث في ساحة المعارضة السودانية و في أي جناح من أجنحه الجبهة الثورية المنقسمة لجناحين ورئيسين مالك عقار و جبريل إبراهيم ؟

موقف حركة تحرير كوش من الانقسام الذي حدث في الجبهة الثورية، هو أن ذلك كان نتيجة خلاف وتمسك بعض مكونات الجبهة الثورية، بعدم تداول رئاسة الجبهة الثورية دوريا،  وهو ما تنص عليه لائحة ودستور الجبهة الثورية، لذلك نحن وقفنا بجانب تداول الرئاسة وانتقالها من القائد مالك عقار إلي دكتور جبريل إبراهيم، وكما تعلمون انه خلاف تنظيمي ولا علاقة له بالبرنامج والهدف السياسي للجبهة الثورية.                        

استماتت قوى نداء السودان في التبرير لعودة الصادق المهدي للسودان..ماهي المبررات خصوصاً أن الصادق كان موجوداً في السودان وخرج بإرادته؟

أولاً: الصادق المهدي هو رئيس حزب الأمة، وهو حزب موجود بالداخل بكل أجهزته، وان خروج الأمام الصادق من السودان  كان نتيجة لظروف سياسي محدد، وبما أن أجهزة حزب الأمة قررت عودة رئيسها فأصبح القرار قرارهم ، نحن لم نعترض علي عودة الصادق من حيث المبدأ، ولكن كان رأينا أن الوقت غير مناسب خاصة وأن أجهزة أمن النظام ما زالت تعتقل الناشطين،  وقيادات المعارضة ومنعهم من السفر، وقلنا هناك خطورة من أن  لا يتمكن الصادق المهدي من التحرك بحرية،  كما نريد له بصفته أحد زعامات نداء السودان، لذلك اقترحنا بأن يتم تأجيل العودة الآن، وأن تتم العودة في وقت آخر يحدد بالتشاور مع قيادات نداء السودان وقوي المعارضة الاخري، ولكن الأمر برمته متروك لقيادات وأجهزة حزب الأمة.                    

ماذا ستستفيد النوبة من زيارة الصادق المهدي للمنطقة وما هي الأهداف المرجوة من هذه الزيارة؟

 الصادق المهدي هو رئيس حزب له وجوده في معظم جهات السودان، وهو من أحزاب المعارضة السودانية والصادق المهدي أيضا هو إمام طائفة الأنصار، ونحن نؤمن بأن أحد أهم أسباب نجاح  النضال النوبي السلمي، هو أن نجعل القضية النوبية قضية قومية،  وان تصبح هما لكل القوي السياسية في السودان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1