الرئيسية / حوارات / حجاج أدول : كنت الأشرس والأخطر والأعقل.. والثورة لم تأتي بثمارها بعد

حجاج أدول : كنت الأشرس والأخطر والأعقل.. والثورة لم تأتي بثمارها بعد

تحدى كل الظروف الاجتماعية التي ظلت تنمط النوبي في اطار اجتماعي محدد في الثقافة الشعبية المصرية لفترة من الزمن، قدم الكتاب على الخبز وانكب على القراءة وتثقيف الذات رغم ظروفه المعيشية الصعبة، فاصبح رقماً ثقافياً لا يمكن تجاوزة في مسيرة الثقافة المصرية "ان جاز التعبير"، وعميداً للادب والثقافة النوبية، وناشطاً يحمل الهم والأوجاع النوبية اينما حل.

الكاتب و الناشط النوبي المصري الأستاذ حجّاج أدول نرحِّب بك في (دردشة) تطل بها عبر "نبوكين" علي شعب السّودان،  وأنت أحد الكتّاب المتمّيزون والمعروفون في الوسط السّوداني، في مجال الرواية والتوثيق والمقالات ككاتب ذو مواقف وطنيّة و رؤى واضحة وداعمة لترسيخ الديمقراطية والتعدد الثقافي وألاثني والديني. 

نبوكين – خالد محمد حسن (المحسي)

بدايةً نود لو حدّثتنا عن المولد و حياة الطّفولة و بدايات تكوّن الوعي والأسرة ؟

ولدت بالإسكندرية، حي محرم بك. في منطقة شعبية سميت بـ (عزبة البرابرة) وسبب التمسية هو ان أغلب سكانها تقريباً من النوبيين، وكان يطلق على النوبيين شعبياً وشبه رسمياً اسم البرابرة، ونحن نعتبره نعتاً عنصرياً قبيحاً. وفي نهايات القرن الماضي تم تغيير الاسم إلى (توماس وعافية) لأن أغلب سكان العزبة من هذه القرية، وهي قريتي. كانت عزبة توماس وعافية تحمل عبق القرية الأصلية. خاصة في مناسبات الأراجيد (الأعراس) الورجيد (الوفيات/البكائيات). وحدثت بعض الاحتكاكات خلال الاختلاط بين النوبيين وبقية سكان القرية في المناطق التي تركز فيها النوبيون مثل (كوم الدكة/غربال/ )، نفس الشيء بالقاهرة (بولاق أبو العلا) مثلا.

 في عزبة توماس حاول صعيدي (عم محمود) وقتها كان شاباً. حاول أن يفرض فتوته على النوبيين بشومته (العصا الغليظة) أبي (وقتها كان شاباً) يعمل في نادي سموحة، فأتى من هناك بعصا لعبة الجولف، وتلك العصا تنتهي بقطعة حديد قاتلة. رجع عم محمود والصعايدة والبحاروة عن محاولات التسيد على النوبيين. وصارت العزبة متسامحة، صار عم محمود وأولاده من أحب العائلات غير النوبية للنوبيين. والعلاقات مع العائلات المسيحية كانت ممتازة. في السنوات الأولى لم أشعر بالتفرقة العرقية واللونية بعمق، احتكاكات العنصرية كانت نادرة.

عمل أبي طباخاً في فيلا ليهودي. ترك العمل لأنه أصيب بحساسية الأنف. وكان هذا المرض نادراً وغير مفهوماً. أبي ترك العمل بارادته، لأنه من العيب أن أنفه يرشح كثيراً وهو يعمل في الطبخ. بعدها صار بلا عمل لسنين طوال. عمل بائعا متجولا وبائع في كانتين لمصنع ما.

في مدرسة النهضة النوبية الابتدائية، لم نشعر بالتفرقة لانها مدرسة جميلة بديعة المباني والذين بنوها نوبيون. أي أن أغلب التلاميذ من أطفال النوبة. في الاعدادية بدأت أشعر بالعنصرية. نعت الاسود البربري، كلمات الاغاظة من التلاميذ (هونجا هونجا الخ) لكن لم تكن عميقة.

وفي عمر الرابعة عشر تقريباً، عمل أبي بواباً في عمارة جميلة 19 شارع توفيق (أحمد عرابي) المنشية. وهنا كانت بداية آلامي، سواء في السكن أو في المدرسة. بدأت أعاير بأنني نوبي أسود. وأن حسن أدّول، هذا الرجل النبيل مضطر أن يعمل بواباً بعد أن كانت له قرية وأرض ونخيل. وأن أمي الجميلة  الطيبة، مضطرة أن تسكن في سطح العمارة، وهي الأبية سامية الخُلق. 

الشخصيات و البيئة العامّة المؤثّرة في مرحلة الشباب الأولي؟ 

الأب والأم بالطبع، هما الأساسان لي في شتى ينابيعي، والبيئة العامة كانت الإسكندرية العالمية، ففيها عموم جوانب مصر. واليونانيين والايطاليين والانجليز والفرنسيين. الأرمن والشوام الخ. وأخص السودانيين اذ ان اعدادهم  كانت كبيرة، يشبهون النوبيين، ويتم دائما مناداتهم بالبرابرة، يقصدون النوبيين، وينادون النوبيين بالسوداني. ففي العمارة التي عمل فيها أبي بواباً، كان السكان كلهم أجانب فيما عدا أسرة مصرية كانت سيئة المعاشرة، متعالية.

معروف أنك و السيدة هدي (أدّولة) تمثلّان نموذجاً فريداً لزوجين يتقاسمان الكثير علي مستويات إنسانيّة عظيمة ومتعدّدة ومتقاطعة .. كيف بدأت علاقتك بالسيدة هدي و كيف تطورت هذه العلاقة مروراً بالزواج.. ثم مناصفة الحياة الخاصة والعامة في ظل الظروف الصعبة المعروفة، وفي ظل انعدام الحريّات لكاتب وناشط سياسي في قامة الأستاذ حجاج أدول؟

هدى ابنة خالي. خالي كان موظفاً في البريد. وعمله في قرى النوبة. ومشهور باسم عبده أفندي. طويل قوي الجسد وسيم التقاطيع. وقيل فيه شعر غزل نسائي. لعمله في قرى التهجير وأنا بالاسكندرية، لم أقابل هدى إلا متأخرا. تقدمت لها، لا أعلم حتى الآن كيف قبلتني! أرجوك اسألها. وقتها كنت فاشلاً في حياتي. معقد النفس ضيق الصدر الخ. سنوات الحرب السبعة آلمتني ببشاعة. تزوجنا وامتصت براكيني بطريقة أمومية ملائكية. كانت ظروفنا المالية بالغة الصعوبة. (تقريبا طول عمري كده) لم تكن تغضب وهي لا تستطيع شراء الأساسيات، وأنا كلما أمسكت بجنيها، أسرع لشراء الكتب! مطلقاً لم أر في وجهها ضيقاً أو حتى سؤالاً.. لم؟ لما تعمقت وغطست في القضية النوبية، وكانت عليّ خطورة ما، لم تحاول إيقافي. وتحملت محاولات اغتيالي المعنوية من وسائل الإعلام المصرية. وعندما يحذرها الأقارب من مغبة أمري، تغضب منهم. تقول لهم لا تحاولوا اخافتي. حجاج يؤدي واجباً يجب أن يقوم به. والله الست دي غريبة يا زول. تفتكر ان حجاج يستحقها؟

 إلي أي نوع من أنواع الكتابة يميل الكاتب حجّاج أدول بافتراض واقع مثالي لا يجد الكاتب نفسه مضطرّاً لممارسة نوع محدّد من الكتابة لمجابهة حوجة أو ظروف محددة؟

طوال حياتي الأدبية التي بدأت في سن الأربعين، وأنا أكتب ما يعن لي، بغض النظر عن العائد الإعلامي أو المادي، فيما عدا محاولاتي أن أكتب السيناريو بهدف اكتساب مبالغ مالية كبيرة  وفشلت تماماً، رغم تشجيع مخرج مشهور.

قصدت بالحوجة حوجة الواقع و ليست الحوجة الذّاتيّة.. المقالات السياسية مثلا هل كنت ستميل الي كتابتها لولا الحوجة الماسّة الي ذلك؟

 قصدت الوجة الذاتية.. فمرتبي كموظف حكومي مرتب مخجل، واحتياجاتي كأديب يجب أن يقتني الكتب ولاوقت لديه ليعمل في وظيفة اضافية. ولم افكر في المقالات السياسية وقتها.

وماهي أسباب تأخّرك في الاهتمام بالجانب الإبداعي حتي سن الأربعين وهل لعبت شخصيات معينة في اكتشاف هذا الجانب و كان لها دور مباشر أو غير مباشر ؟

من طفولتي وانا أعشق القراءة. ووقت البلوغ بالنسبة لي كان الوقت المناسب لاكتشاف رغبتي في الكتابة. لكن وقتها أزمتي النفسية كمراهق نوبي، كانت تشتعل بكل الحرائق الحقيقية والمتخيلة. أب على خلق واعتزاز بالنفس يبقى بدون عمل، مما يكسره داخليا. ثم يعمل بواباً وهو أرقى من الساكنين المصريين ولا يقل عن الأجانب. أم غاية في النبل تعيش كل هذا الفقر! ثم العنصرية اللونية التي كانت متفشية في مصر أكثر مما هي الآن. كنت أعيش أزمة نفسية مرهقة لا أجد من يفهمني. كنت أحمل هموماً كسرتني سنينا عددا.

كيف يصنف الأستاذ أدول أعماله هل هي أدب نوبي أم عربي.. وهل يصح تصنيف الأعمال الإبداعية وفق الانتماء القومي والثقافي ؟ 

عندما تشترك عدة مؤلفات أدبية في خواص مشتركة تجمعها، فالأمر يقتضي بروز مصطلح ما يطلق عليها. مصطلح يكون عنوانا لمعلومات مؤرشفة في الذاكرة، فإذا ما سمعنا أو قرأنا ذلك المصطلح فإننا نستدعي من الذاكرة –الواعية وغير الواعية- ذلك الأرشيف أو جزءا من مخزونه حسب الاحتياج. ولذلك ظهر مصطلح الأدب النسائي مثلا، لأن أهم خاصية بارزة في هذا النوع من الأدب أن مؤلفاته من النساء، أو أن الأغلب الأعم من تلك المؤلفات يدور حول المرأة نفسها. وثبت هذا المصطلح بالرغم من رفض شريحة عريضة من الكاتبات لهذا التصنيف.

كما أُطلق أدب الحرب على عدد من المؤلفات لأن موضوعها الأساسي عن الحرب. ومثله أدب البحر لأن الموضوع الأساسي الذي يجمع بين هذه المؤلفات التي أدرجت تحت عنوانه هو البحر. وأحيانا يلتقط المصطلح الأدبي فترة زمنية ليلقب نفسه بها، وليُعرف بهذا اللقب مجموعة معينة من المؤلفات، فنقول الأدب الفرعوني أو المملوكي. وربما وُصِف الأدب بتبعيته لأمة من الأمم كالأدب الروسي والأدب الفرنسي، أو نختار له مظلة جغرافية كأن نقول الأدب الإفريقي، أو نلجأ لمزيد من التخصيص فنقول أدب إفريقيا السوداء، فنحدد به أدب إفريقيا جنوب الصحراء، أو نقول الأدب المغاربي فنجمع دول المغرب العربي في مصطلح واحد.

 كل هذه مصطلحات. ومعروف تماما أن المصطلح مهما بلغ من التوفيق في تكوينه لا يمكن أن يكون جامعا حاويا مُحكما كامل الدقة. فمصطلح الأدب النسائي يجمع نتاج أديبات كتبن عن أمور خارج خصوصيات المرأة. ثم ماذا يقول المصطلح مع أدباء رجال معظم إنتاجهم الأدبي عن المرأة، وماذا يفعل مصطلح (أدب إفريقيا السوداء) مع أديبة بيضاء من أقصى جنوب إفريقيا كتبت عن هذه المنطقة بمقدرة واضحة، ومصطلح الأدب المغاربي يحوي أدبا تكاد تكون اختلافاته شاسعة، فبالمنطقة عدة بلاد لها خصوصيتها المختلفة، بل وفي عدد منها خصوصيات واضحة مثل خصوصية الأدب الأمازيغي (أدب قبائل البربر) كما أن بها أدب المغرب العربي المكتوب بالفرنسية في تفوق ملحوظ.. الخ.

وابتداء من سنة 1990 خاصة، ظهر في مصر مصطلح (الأدب النوبي) فامتعض البعض أولا، ومع توالي ظهور هذا المصطلح وثباته تحول الامتعاض إلى معارضة شديدة، ثم تصاعد الرفض حتى صار اتهاما لمستخدميه بأنهم يعملون على الإضرار بمصر وأن النوبيين المستخدمين له هم في حقيقة الأمر عنصريون بل هم انفصاليون. (عاليه فقرات من مقال قديم كتبته ونشرته في مجلة القاهرة بتاريخ نوفمبر 1993).

من أين يأخذ الكاتب حجاج أدول  شخوص رواياته؟ هل هي شخصيات واقعيّة تعلَّقت في الذاكرة و خرجت بشكل أو بآخر أم هي شخوص خياليّة بحتة؟

الاثنان معاً. وحين أعرف عن هذا الموضوع أكثر، سأبلغك.

 أنت مهموم  بقضايا الكتّاب والمبدعين النوبيين  .. ما هي الآليات  والخطوات المطلوبة لتطوير الكتابة والتوثيق والإبداع بشكل عام؟

التحضر. الدولة المتحضرة تكون سلسلة في كل أمورها. المتخلفة مثلنا نكون ما ترى. بالنسبة للنوبيين، ضعف التنظيم، وعدم الوعي بقوى النوبة الناعمة، يضر بأدباء النوبة.

 أثيرت ضجَّة كبيرة حول الفنّان مُحَمَّدٍ منير و خاصّة بعد الفلم الذي تناول سيرته الذاتية، ما هي قراءتك لدور الفنّان محمد منير في الفلم المذكور و في القضايا النوبيّة بشكل عام؟ 

لم أشاهد المسلسل المذكور. عموماً محمد منير بعيد عن المطالبة بحقوق النوبيين، لكنه بفنه أفادنا كثيراً، فهو من البنود التي رفعت من مقام اللون والنوبة بدون أي شك.

تقصد انه لا يميل الي العمل السياسي و أنّه كفنّان معني بجوانب أخري من القضايا نفسها؟

 ربما. ربما لا. فأنا لما أجالسه سوى مرة واحدة، وتليفونيا ثلاث أو أربع مرات.

هل توافق في أن تكوين فرق غنائية جماعية  بالشكل الكورالي  يمكن أن يساهم في  الحفاظ علي اللغة والتراث النوبي؟

أوافق.                       

  النهضة الأدبية في النوبة المصرية التي تفجرت مطلع التسعينات خلقت ردود أفعال جاذبة في النوبة السودانية لكن دون أن يكون لها مردود على صعيد التأليف والنشر.. ترى هل السبب يعود لتجذر ثقافة الشفاهة الافريقية فى النوبة السودان ..

وبرأيك كيف يتسنى لمبدعي نوبة السودان اللحاق برصفائهم في النوبة السفلى؟؟

السؤال به نصف الإجابة. تجذر الشفاهة في السودان. أما النصف الثاني، فعلمه عن أدباء النوبة في السودان.

 حققت الرواية النوبية قفزات في السنوات الأخيرة فى مصر .. إلى اى مدى عكست هذه الروايات واقع النوبيين وآمالهم وأحلامهم ؟

ليس بالدرجة الكافية، فالإدباء النوبيين الذين يكتبون بالعربية في مصر، ندرة، مع عدم اهتمام النوبيين بهم، يضيف للخسارة خسائر. تخيل النوبيون في مصر ثلاثة ملايين وإن لم يزيدوا. في حالة اهتمام خمسة آلاف فقط بالكتب النوبية، لتسارعت أهم دور النشر بالعربية في العالم كله، للطبع والنشر للادباء النوبيين! هل تعلم ذلك؟ ضمان بيع 5000 نسخة مكسب لدور النشر التي تبيع لبعض أهم الكتاب حوالي ألف نسخة في العام، وربما في خمسة أعوام، مثلي مثلاً بكل أسف.

بقية السؤال.. الأدباء الموهوبون في الفترة المشار إليها.. حجاج أدّول. يحيى مختار. إدريس علي. ويوجد "مستأدب" أي متواضع الموهبة وهو حسن نور. فقط لا غير. هذا بالنسبة للكتاب بالعربية.

الفرحة التي صاحبت عودة الكتابة بالحرف النوبي سرعان ما تحولت إلى تردد وتكاسل وإحباط.. ما الذي ينقصنا لتحويل الحرف النوبى لمشروع متكامل يلبى الأشواق ؟!

الشعب النوبي ينقصه بنود كثيرة لينتزع حقوقه. وما ينطبق على الكل، ينطبق عنلى الجزء.. الحرف النوبي.         

 لماذا لا تبنى عمل ورش تدريبية في كتابة القصة والرواية للشباب في النوبة السودانية؟

كنت الساعد الأيمن لاستاذي أنور جعفر وهو أديب مسرحي نوبي/سكندري مثلي. قمنا بتكوين جماعة أصيل الأدبية ومقرها النادي النوبي العام بالإسكندرية. بقينا حوالي 12 عاماً أرسينا فيها الكثير للثقافة المصرية/السكندرية عموماً، وكنا ننتظر شباباً نوبياً، وبكل أسف لم نجد. في نهايات أصيل، ظهر شاب نوبي موهوب، وهو مؤمن عبده. لكنه توفى سريعاً.

 مع ظهور الوسائط الإعلامية المتعددة و انتشارها بالتالي لم تعد السيطرة علي الاعلام قاصرة علي المثقفين في كل فريق بل مشاركة فئات كبيرة لم يكن متاح لها التعبير و الكتابة من قبل .. كيف تقيّم هذه التجربة و تطوّرها و مساهماتها الإيجابية و السلبيّة في مجالات الكتابة الإبداعية أو النشاط الاجتماعي السياسي؟

التقييم العام الأكاديمي مازال منشغلا بها. أما بالنسبة للنوبة، فهي ساهمت في إخراج ما في صدر النوبيين خاصة الشباب. وهذا على المدى البعيد صحي، وطبعاً ساهمت تلك الوسائط في الثورة الشبابية الآنية.

مشاركة وفد من النوبة المصرية في مهرجان حكومي سوداني في وادي حلفا، خلف ردود فعل صادمة وغاضبة من نوبة السودان، باعتبار أن الحكومة التي نظمت المهرجان تسعى لإغراق المنطقة بالسدود وتهجير النوبيين، وحيث انك كنت أحد المشاركين في المهرجان، ماهي حيثيات المشاركة..وهل المشاركة تعني أن ليس للمبدعين موقف سياسي.. وما هو موقفك من المشاركة؟

المشاركة أغضبت قطاع من النوبيين السودانيين، لكننا قوبلنا بحفاوة من قطاع شاسع من النوبيين السودانيين أيضاً. وقد استقبلنا الدكتور الثائر الرائع محمد جلال هاشم في جامعة الخرطوم. وعم دهب رحمه الله الخ. ثم كان هذا اللقاء ناجحاً شعبيا نجاحاً عظيماً. فحفل مدينة وادي حلفا، ازدحم بما يقارب العشرة آلاف نوبي! وهل تعلم أن السلطة كانت قلقة من حضور حجاج أدّول للسودان! وسمعت أنها كادت تمنعني من السفر! وتعلمون أن الداعي نوبي وأغلب المنظمين نوبيون. المشاركة كانت ناجحة بالطبع. مع احترامي للرأي الآخر.

 برى بعض النوبيين السودانيين بان النخبة  النوبية المصرية تتعامل بعدم مبالاة مع المشكلة النوبية السودانية وتضع يدها في يد من يريدون إغراق النوبة.. ماهو رأيك؟

اضرب لي مثلاً؟ هذا ظلم. كمية الضغوط التي علينا في مصر زائدة عن الحد. ومطالب المعيشة تخنقنا. عن نفسي لم ولن استطيع العمل في كل جوانب القضية النوبية في مصر، كيف يطلب من الغير أن أكون فاعلاً في قاضايا النوبة في السودان؟ أنا لست سوبر مان ولا هركليز. ومن تابعني في السنوات الماضية، يجد مشاركتي الكثيفة في مواقع النت قبل الفيس بوك، مثل المنتدى النوبي العالمي وغيره. وشاركت بقدر ما استطيع. أما لو السؤال عن تلاقينا مع النوبيين في السودان وهم تحت حكم الديكتاتورية العسكرية/ المتأسلمة، فهذا اضطرار. مثلا.. نحن هنا تعاملنا مع حكم حسني مبارك وحكوماته تعمل ضدنا. ليس من المعقول أن نترك الحكومات تعمل ضدنا ونحن متجمدون. عملت في بعض المنتديات الثقافية في حكومات مبارك، ونلت جوائز ونلت تفرغ لخمس سنوات، كتبت فيها أطول ملحمة نوبية مكتوبة رواية (معتوق الخير) فهل هذا خطأ؟

هناك جزئية أجبت عليها في سؤال آخر و لكن هناك قضايا لا يهتم بها الاعلام المصري عموما والنوبيين علي وجه الخصوص مثل قضايا التعدين العشوائي و استخدام مادة السيانيد الممنوعة دوليّاً واستخدامها يؤثّر علي كل المنطقة الواقعة شمالاً؟

اجبت عليه.

 موقف حجاج من قضايا النوبة السودانية مثل السدود والتعدين .. كيف يمكن أن تساعد ككاتب مرموق في الدفاع عن النوبة السودانية ؟

دفاعي عن النوبة الشمالية، هو مباشرة دفاع عن النوبة الجنوبية. حين اتكلم عن الانسان النوبي، فكلامي ينصب على النوبي عامة. ورفضت حضور يوم النوبة العالمي الأسبق، بسبب حضور سفير السودان، ووقتها كانت الحكومة السودانية تسحل المواطنين في الخرطوم. ومن يومين لم ألبي دعوة قنصل السودان في حفل عيد استقلال السودان. وكتبت عن أهمية تلاقي الشعبين كثيراً. وأشياء أخرى.

  كيف يمكن الاستفادة من وجود النوبيين في دولتين في تدعيم وتقوية مواقف النوبيين في كل دولة ؟

بالعمل على اندماج الشعبين المصري/ السوداني. بتكافؤ واحترام. ففي تلاقي الدولتين سلميا ثقافيا اقتصاديا وشبه سياسياً، تكون النوبة في أفضل أحوالها.                      

 هل لدي الكاتب حجّاج أدول ميول فكرية و سياسية محددة أم هو التزام بخط اليسار العريض؟

أنا أديب ولست بالسياسي. والتزامي بالإنسان في كل مكان وفي كل زمان.

مصر أنجزت ثورة عظيمة في ٢٥ يناير ٢٠٠١١ و مرت بعدها بمنعطفات كثيرة وتَغيُّرات حادّة .. ما هو تقييمك لفترة ما بعد الثورة وحتى الآن؟

الثورة لم تأتي بثمارها بعد. مازالنا في الطريق. حاليا نحن في فترة الثورة المضادة.

ما هو تقييمك لدور وأداء النوبيين كقوة من قوي الثورة في مصر ما قبل و بعد الثورة؟

جيد. رغم المآسي النوبية نتيجة الحكومات الظالمة وعدم وعي الشعب المصري بالجانب النوبي.

 الأستاذ حجاج أدول كنت ممثل النوبيين في لجنة كتابة الدستور المصري .. كيف تقيم مشاركتك وما هي الحقوق التي نجحت في إثباتها ؟

أنا لست مغروراً، مضطر أقول بكل صراحة مؤلمة.. نجح حجاج أدّول وفشل النوبيون. فقد تخلوا عني. أولا ضغطوا علي لأقبل المشاركة، فاشترط عليهم أن يكون العمل جماعياً، وينضم لي تسعة منهم الاعلامي والحقوقي والنشط النوبي الخ. ويتركوا أعمالهم كما سأترك عملي. ونتفرغ طوال الشهور للقضية النوبية فقط لاغير. قالوا سنفعل. عندما أعلن ان حجاج أدّول سيكون ممثلاً للنوبيين، تهربوا. جلسوا بعيدا يشاهدون. ومنهم من يصفق لي ومنهم من يلعنني ومنهم من حاول المزايدة علي ومنهم من حاول نسف عملي داخل اللجان. لم أجد سوى بعض الشباب الجديد بالقاهرة، فعملت معهم. 

 كيف تقيم الوضع الدستوري والقانوني الآن للقضية النوبية المركزية ألا وهي حق العودة ؟ 

وضع ممتاز. نحن لسنا ممتازين.

 ماهي القضايا المصيرية الآنية للنوبيين من وجهة نظرك وهل أنت راضٍ عن أدوات العمل والخطوات التي تم اتخاذها من قبل النوبيين للتقدم في حل هذه القضايا؟

قضية العودة هي أساس قضيتنا. ولست راضياً عن الخطوات، وإن كنت آمل في الأفضل. في عام 1990 تقريباً، كنا في جلسة ونسة مع الغير, سألوني عن النوبة، فقلت أن أكبر عيوبنا 1- سوء التنظيم. 2-ضعف الثقة بالنفس. حتى الآن التنظيم سيء. أما الثقة بالنفس فقد زادت بطريقة جيدة.

تتأثر المناطق النوبيّة بشكل كبير بطبيعة العلاقات بين مصر والسّودان ودائماً ما تدفع أثمان باهظة لقرارات الحكومتين بشأن العلاقة بينهما .. ما هو الوضع الأمثل للعلاقات بين البلدين من وجهة نظرك لضمان الاستقرار والتواصل بين النوبيين في البلدين؟

حين يحترم كل بلد خصوصية وكرامة الآخر. حين تسود الحرية والديمقراطية في كلا البلدين. سيدركان أهمية النوبة لهما وهو الوضع الأمثل لنا معشر النوبيين.

 كيف يمكننا تطوير آليات العمل بين النوبيين في مصر والسودان، للاتفاق حول القضايا والأولويات  ثم القيادات و الممثلين في ظل التعدد الكبير في وجهات النظر و التنظيمات؟

النخبة (القوي الأمين) العقل. التنظيم. لكل بند شروحات. وبهم نحقق ما تكلمت عنه.

 نرى كثيرا" من التجاذب الآن بين النوبيين والسلطة الحاكمة أين يقف حجاج منها؟ 

كنت الأشرس والأخطر والأعقل، في التجاذب الحاد بيننا وبين السلطات الحاكمة. الآن تعبت. تعبت من النوبيين وليس من السلطات الحاكمة، فهي أضعف من أن تنال مني للدرجة التي تبعدني. لكن النوبيين أقوى علي بعيوبهم، وابعدوني بسلبيتهم، مع إضافة بعض الحواشي.. السن. المرض. الفقر.

وماهي رؤيتك للخروج من هذه الأزمات وإقرار الحق الطبيعي للنوبيين في العودة وفي أولوية الحصول على أراضيهم حول البحيرة ؟

كما قلت في سؤال سابق النخبة (القوي الأمين) العقل. التنظيم. لكل بند شروحات. وبهم نحقق ما تكلمت عنه).

 نشكرك كثيراً أستاذنا حجّاج أدول للوقت و المجهود ليكون هذا الحوار بداية جديدة و جيّدة في التواصل بيننا و مساعيك الدائمة لإقامة تواصل دائم بين النوبيين في مصر و السّودان .. رسالة أخيرة توجهها للنوبيين و لقرّاءك في السّودان؟

اقرءوا أدبي، ستجدوني من المجيدين. وإن لم توافقوني بعدها، فقولوا عني اني مغرور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1