تهميش الثقافات

في حفل تخريج اطفال رياض المستقبل  "  “futureبالخرطوم ظهر الوجه القبيح لاسلاميي السودان والبرجوازية والراسمالية الجديدة. الذين اتوا علي ظهر  الانقاذ و اكتنزوا الاموال  بالفساد الممنهج  من السرقة و المعاملات المشبوهة .

و اتضح للجميع  ادعاء وكذب السلطة، و كذب مخرجات حوارهم الذي ادعوا انه وطني .. فقد سودوا صحفهم كذباً ونفاقاً بايمانهم بوحدة السودان و تنوعه .. 

خرج اطفال رياض "فيوتشر" يوزعون الرقصات الخليجية هنا وهناك في وقت كان هؤلاء الاطفال احوج  الي معرفة تنوعنا وثراءنا الثقافي . نعم .. اين رقصات وايقاعات وتراث اهلنا في شرق السودان وغرب السودان و شمال السودان ووسطه  وجنوبه حتي يقدم اطفالنا رقصات اهل الخليج

ليس هذا لعيب في ثقافات اهل الخليج، وانما لا يوجد ما يربط بين تراثنا السوداني بالخليجي . و كان الاجدي ان يعرف هؤلاء الاطفال التنوع الثقافي و الاجتماعي للسودان لا الخليج .. 

عندما يقول اهل الهامش انهم مهمشون ثقافياً و اجتماعياً و اقتصادياً وان الثقافة العربية الاسلامية للمركز تسيطر  و تقصي علي بقية الثقافات، تتهمهم السلطة بالعنصرية ويصدقها البعض، ولكن ها هي السلطة تمارس الاقصاء وتجعل الاستلاب واقعا معاشا .

الي متي سنقف مشاهدين و في خانة  الكومبارس لمسرحيات اسلاميي السودان وهم يكتبون السيناريو للقضاء علي وطن اسمه السودان بتنوعه الجغرافي والثقافي

اللهم اني بلغت..والفجر قادم  وان طالت حلكة الليل

شعبان بيرم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

UA-74845721-1