الرئيسية / التراث والثقافة / تقديس.(اورو Oru)..عند النوبيين!!!

تقديس.(اورو Oru)..عند النوبيين!!!

مدخل أول :
(مصر هبة النيل)..
التوقيع : هيرودتس

و نحن نقول قياساً: النوبة هبة أورو

نعم..الشخصية النوبية ..دوماً تتميز بتقديسها ل (أورو) و الكلمة نوبية دنقلاوية . تعني (النيل) ..أو (البحر) بالعامية السودانية ..

و تقديس النيل ..عند النوبيين يتجلى فى كثير من الطقوس..و تحديداً طقوس العبور من مرحلة عمرية الى مرحلة عمرية أخرى..مثل الإنتقال من مرحلة الطفولة المبكرة الى مرحلة الطفولة المتوسطة و منها الى مرحلة الطفولة المتاخرة ..

ففى مرحلة (طفل المهد) تتجلى مظاهر تقديس النيل فى زيارة النيل فى يوم (الاربعين) ..أي يوم خروج (النفساء) من مرحلة (الحبس)..و الرقم (40)..لدى الشخصية النوبية..له سر خاص .. يحتاج لمزيد من البحث و التقصى..(طقوس الكبرتة للعروس..40 يوماً) و (النفساء..يتم حبسها بالبيت 40 يوماً) و (الحداد على الميت كان يتم 40 يوماً)!!

المهم ..طقوس (أربعينية ما بعد الولادة) تتجلى فيها تقديس النيل بكل وضوح..فلابد من غسل (وجه المولود) بماء النيل..بالاضافة الى تبرك الأم بالنيل مع تلاوة بعض (الترانيم و الابتهالات )  التى تخاطب (السيدة مريم العذراء) باللغة النوبية ..و ربما تكون (طقوس الأربعين) هذه مرتبطة بطقوس (التعميد) أيام الممالك المسيحية النوبية بشمال السودان…فالتعميد كان يتم فى (النيل)..و رويداً رويداً ..إنتقل الى (الكنيسة)..

أيضاً تقديس (النيل) يتجلى فى فترة (ختان الأولاد) و (خفاض الإناث)..أيضاً ..لابد من الذهاب بالطفل الصغير..الى النيل فى يوم ختانه..كنمط من انماط التبرك..و الاعتقاد الذى كان يسود حينذاك…أن الطفل قد يحصل له مكروه…إن لم يمارس طقوس الزيارة هذه..و كل طقوس زيارة النيل ..تختلط معها قذف بعض الحبوب و التمور بداخل النيل..

و في الأغنية الشعبية نجد :
عريسنا ورد البحر …يا عديلة
و قطع جرايد النخل ..يا عديلة..
..
و الأغنية بها اشارة واضحة لزيارة النيل بالنسبة للعريس..ضمن طقوس (السيرة و الجرتق)..كرمز للفال الحسن ….و الحديث عن طقوس الزواج عند النوبيين يحتاج لمقال منفصل..

و بعد رحيل المتوفي ..أيضاً يتم وضع بعض أنواع الحصى …التى يتم جلبها من شاطىء النيل..فوق قبر الميت..

مدخل للخروج:
هل يا ترى ..ما تزال (الشخصية النوبية) تقدس النيل؟؟؟ أم أن عوامل العولمة قد أثرت على تلك الطقوس القديمة؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1