الرئيسية / التراث والثقافة / تدشين كتاب النوبيون العظماء بمجمع الاخوة الخيري السبت المقبل

تدشين كتاب النوبيون العظماء بمجمع الاخوة الخيري السبت المقبل

نبوكين:صهيب كرمة

تقيم دار رفيقي 《جوبا》 بالتعاون مع جمعية ابناء كرمة البلد 《مجمع الاخوة》 بالخرطوم يوم السبت الموافق 17ديسمبر في تمام الساعه السابعه مساء تدشين كتاب النوبيون العظماء للكاتبة الامريكية دورسيلا دونجي بترجمة غانم سليمان في نسخته العربية .

يذكر ان الكاتبة دورسيلا قد عاشت من 1876 الي 1941م كرست من خلالها جهود 25 عاما في موسوعتها عن الكوشيين ثم ضاع كل مجهودها عدا كتاب 《النوبيون العظماء》الذي تلقفه المترجم الاديب غانم سليمان غانم وقام بترجمته عن دار رفيقي للطباعه والنشر في مدينة جوبا .
ابحرت دورسيلا من خلالها في الحديث عن تاريخ الحضارة الكوشية ثم فصله الثاني تحدثت فيها عن بلاد النوبيين القدماء وشعبها ثم بلاد النوبيين القديمة وارضها وعن الحضارة النوبية الرائعه وتناولت بعدها  مصر قبل التاريخ المدون ارض العجائب ومصر وعصرها الذهبي ومن ثم الفراعنه النوبيين العظماء يورد الكتاب ملحقا من الصور واللوحات والمجسمات وآثار عددها 64 تحفه فنية نوبية غاية في الادهاش من مختلف متاحف العالم .
فالنوبيون هم اول من حولوا البذور لتزرع بدلا عن كونها نباتات بريه وهم اول من استأنس الخيل والحيوانات من البرية واكدت الكاتبه ان عبادات اليونانيين القدماء نشأت اولا في النوبة .
يذكر عضو لجنة التدشين الدكتور داؤود محمد داؤود ان  الكتاب في نسخته يحتوي علي 135 صفحة مؤكدا عن اهميته ويضيف( غذته مراجع تاريخية خصبة وروافد غنية) .
وكشف دكتور داؤود 《لنبوكين》عن ضيوف التدشين وقال يناقش الكتاب نخبة من علماء النوبة والسودان يتقدمهم البروف محمد مهدي احمد والبروفيسور علي عثمان محمد صالح والبروفيسور مصطفي عبده محمد والدكتور احمد الياس مشيرا لكل منهما يختص برأي مدعم بخبره ثقافية وأكاديمية غنية مؤكدا  من ان الحاضرين سيكونون علي موعد مع نقاش ثر وعرض للكتاب ويدعو كل المهتمين للترقب وحضور التدشين حتي يغوصوا في اعماق الصفحات وينهلوا من معيتها درر ماخطتها دورسيلا  بترجمة غانم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

UA-74845721-1