الرئيسية / الأخبار / الدولية : ملحمة صواردة انجاز كبير ونحتاج الى المزيد من الخطوات والتقييم

الدولية : ملحمة صواردة انجاز كبير ونحتاج الى المزيد من الخطوات والتقييم

نبوكين – الخرطوم

اكدت اللجنة الدولية لانقاذ النوبة ومناهضة السدود بان ما تحقق في صواردة يوم امس السبت يعتبر انجازاً وملحمة نوبية نقلت العمل النوبي من رد الفعل الى صناعة  الفعل، واضافت اللجنة في بيان جماهيري نشر قبل قليل انه بالرغم من أن ما تحقق اليوم يعتبر انجازاً بكل المقاييس، إلا أن تاريخ الحكومة ومواقفها تجبرنا على عدم الاعتماد على وعودها التي أطلقها نائب الوالي وزير التنمية العمرانية اليوم في صواردة، وإلا فأين كانت حكومة الولاية الشمالية منذ بداية الصراع مع مصنع الشركة الدولية في صواردة؟ ذلك أن وقفة اليوم كانت هي الوقفة الثالثة التي تنفذها جماهير النوبة في صواردة؟ كما انه سبق وان صرح احد مسؤولي حكومة الولاية الشمالية بأن المصنع تابع للمركز وان حكومة الولاية الشمالية لا تستطيع اتخاذ أية موقف تجاه المصنع، لذلك يجب ان لا نركن لوعود حكومة الولاية الشمالية بخصوص مصنع صواردة التي قطعتها اليوم، وإنما من المنطق قراءتها ضمن واجبات ومتطلبات فترة الستة أشهر الممنوحة للحكومة السودانية لإلغاء الحظر عليها، ما جعل حكومة الولاية تسارع لفض الوقفة بوعود كاذبة هي غير قادرة على الالتزام بها وتنفيذها، لذلك يجب استمرار الضغط وتحديد فترة زمنية محددة لتفكيك المصنع وترحيلة من المنطقة وليس ايقافه فقط، فالحكومة التي لم تتوان في قتل العزل في كدنتكار ونشرت الموت في كل بقاع السودان لأتفه الأسباب لن تتنازل بتلك السهولة عن مصنع صرفت فيه ملايين الدولارات.

 وفيما يلي نص البيان كاملاً:-

اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة ومناهضة السدود

بيان

في البدء نحيي جماهير النوبة كافة داخل وخارج السودان على تماسكهم وتواصلهم ومساهمتهم فيما تحقق اليوم في وقفة صواردة، ونحيي بشكل خاص الجماهير النوبية التي شاركت في وقفة الصمود في صواردة اليوم، وأكدت ببسالتها وصمودها مرة أخرى بان النوبيين عندما يتوحدوا  ويتماسكوا فان كل مستحيل يصبح ممكنناً وفي متناول أياديهم. فالتحية لهم مرة أخرى جميعاً ولكنداكات النوبة بشكل خاص.

جماهير النوبة الأوفياء،،

 على الرغم من أن ما تحقق اليوم يعتبر انجازاً بكل المقاييس، إلا أن تاريخ الحكومة ومواقفها تجبرنا على عدم الاعتماد على وعودها التي أطلقها نائب الوالي وزير التنمية العمرانية اليوم في صواردة، وإلا فأين كانت حكومة الولاية الشمالية منذ بداية الصراع مع مصنع الشركة الدولية في صواردة؟ ذلك أن وقفة اليوم كانت هي الوقفة الثالثة التي تنفذها جماهير النوبة في صواردة؟ كما انه سبق وان صرح احد مسؤولي حكومة الولاية الشمالية بأن المصنع تابع للمركز وان حكومة الولاية الشمالية لا تستطيع اتخاذ أية موقف تجاه المصنع، لذلك يجب ان لا نركن لوعود حكومة الولاية الشمالية بخصوص مصنع صواردة التي قطعتها اليوم، وإنما من المنطق قراءتها ضمن واجبات ومتطلبات فترة الستة أشهر الممنوحة للحكومة السودانية لإلغاء الحظر عليها، ما جعل حكومة الولاية تسارع لفض الوقفة بوعود كاذبة هي غير قادرة على الالتزام بها وتنفيذها، لذلك يجب استمرار الضغط وتحديد فترة زمنية محددة لتفكيك المصنع وترحيلة من المنطقة وليس ايقافه فقط، فالحكومة التي لم تتوان في قتل العزل في كدنتكار ونشرت الموت في كل بقاع السودان لأتفه الأسباب لن تتنازل بتلك السهولة عن مصنع صرفت فيه ملايين الدولارات.

جماهير النوبة الشرفاء،،،

ما حدث في صواردة اليوم يعتبر انجازاً بكل المقاييس إذا تمكنا من تقييمه بالشكل السليم والبناء عليه، إذ انه نقل مناهضة مصانع التعدين من اللجان والمناطق إلى ضرورة تكوين الجبهة العريضة لمناهضة التعدين والسيانيد، بالاتحاد ورص الصفوف ومن ثم القدرة على الفاعلية وتحقيق الأهداف.

اللجنة الدولية

8 ابريل 2017

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1