الرئيسية / الأخبار / البشير وحكومته يقتلون أكثر من 23 طالبا وطالبة جامعية بدم بارد

البشير وحكومته يقتلون أكثر من 23 طالبا وطالبة جامعية بدم بارد

نبوكين –تقرير خاص.

بمقتل الشهيد محمد الصادق يوم الأربعاء الماضي، يكون البشير وحكومته التي انقلبت على الديمقراطية في السودان في 30 يونيو 1989م، وسرقة السودان وهدر مقدراته، اغتالت أكثر من 23 طالباً وطالبه جامعية، من دون أن يتم محاكمة أي من الجناة ، بل تم حفظ الملفات فِي بعض القضايا التي توصلت فيها المحكمة إلى الجاني والتعرف عليه من قبل الشهود. وبذلك تصبح حكومة المؤتمر الوطني أكثر حكومة دموية مرت على السودان وكثير من دول العالم، علماً بأن العدد الوارد في التقرير أدناه ليس شاملاً كاملاً وإنما رصد من أحد الناشطين لأشهر قضايا اغتيال الطلاب التي نشرت إعلاميا، فهنالك العديد من أحداث قتل الطلاب، مثلما حدث في مظاهرات سبتمبر 2013، التي اغتالت فيها الحكومة عدد كبير من الطلاب والخريجين في شوارع الخرطوم،  كما أن هنالك العديد من حوادث الاختفاء الغامضة والتي لم يتم اتهام أحد فيها. وفيما يلي أسماء وتفاصيل أشهر اغتيالات الطلاب التي نفذتها أجهزة الأمن التابعة للبشير وحكومته.

                                                 index2

الاسم : بشير الطيب جامعة الخرطوم كلية الآداب المستوي الخامس من أبناء ولاية جنوب كردفان ريفي العباسيه استشهد بواسطة طعنه بسكين من احد كوادر الحركة الإسلامية (ف.ح.ع) وذلك بعد مشاركته الفاعلة في مسرحية سقوط سجن البساتيل، مكان الاستشهاد مجمع الوسط بالقرب من قاعة ١٠٢ بكلية الآداب تاريخ الاستشهاد ديسمبر ١٩٨٩.

 الاسم التاية محمد ابو عاقله جامعة الخرطوم كلية التربية المستوي الثاني من بنات منطقة الدندر استشهدت بواسطة طلق ناري بعد يوم من استشهاد بشير الطيب وذلك عند مشاركتها في اعتراض الطلاب علي الاغتيال مكان الاستشهاد مجمع الوسط بالقرب من كلية الآداب تاريخ الاستشهاد ديسمبر ١٩٨٩.

 الاسم سليم محمد أبوبكر جامعة الخرطوم كلية الآداب المستوي الثاني ( السكرتير العام لرابطة طلاب كلية الآداب ) استشهد بواسطة طلق ناري في الصدر، بعد ساعة من اغتيال التايه مكان الاستشهاد جوار كلية الآداب بالقرب من بوابة النشاط تاريخ الاستشهاد ديسمبر ١٩٨٩.

 الاسم طارق محمد ابراهيم جامعة الخرطوم إعدادي كلية العلوم من أبناء منطقة كوستي استشهد بواسطة طلق ناري عند مشاركته في مسيره طلابية رافضه لسياسات التعليم العالي مكان الاستشهاد مجمع الوسط بالقرب من بوابة النشاط تاريخ الاستشهاد يوليو ١٩٩١ .

الاسم : محمد عبدالسلام بابكر جامعة الخرطوم كلية القانون من أبناء مدينة ودمدني تم اعتقاله من داخلية المناهل بمجمع الوسط بعد مشاركته في مسيره طلابية رافضه لسياسات صندوق دعم الطلاب ( عضو لجنة السكن ) حيث قام طلاب النظام باقتحام الداخليات ليلا واعتقال الطلاب وضربهم ، سبب الوفاة تهشم في الجمجمه . تم العثور علي جثمانه في أطراف الخرطوم بري وتم تسليم الجثمان لذويه من إدارة جامعة الخرطوم وقام الوفد بمحاولة تضليل الاسرة لنفي تورط السلطة في الحدث تاريخ الاستشهاد : ٤ اغسطس ١٩٩٨ .

الاسم الشريف حسب الله شريف جامعة النيلين تم اغتياله بواسطة طلق ناري بعد مشاركته في مسيره طلابية رافضه لاحتلال العراق تاريخ الاستشهاد٢٠٠٣ .

الاسم ميرغني محمود النعمان ( سوميت ) جامعة سنار من أبناء الحصاحيصا استشهد بواسطة طلق ناري في الرأس بالقرب من السنتر جامعة سنار وذلك عند مشاركته في ندوه سياسيه في الجامعة قامت قوات الشرطة والأمن بمداهمتها تاريخ الاستشهاد ١٨ يونيو ٢٠٠٠

الاسم عبدالرحمن جامعة السودان كلية الاشعة استشهد بواسطة طلق ناري وذلك عند مشاركته في مظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين ( أكثر من ٢٠ معتقل من أعضاء الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي ) تاريخ الاستشهاد ١٩٩٥ .

images1

الاسم محمد يونس نيل ( كلية العلوم الزراعية – الدفعة ٣٥) الصادق يعقوب عبدالله ( كلية العلوم الزراعية – الدفعة ٣٤) النعمان احمد القرشي ( كلية الهندسة والتكنلوجيا – الدفعة ٣٥) عادل محمد احمد حماد (كلية العلوم الزراعية – الدفعة ٣٥) طلاب جامعة الجزيرة وعرفوا إعلاميا بشهداء الجزيرة من أبناء إقليم دارفور استشهدوا بعد مشاركتهم في اعتصام اعتراضا علي عدم تنفيذ إدارة الجامعة لقرار مجانية الدراسة لطلاب دارفور حيث قامت مليشيات النظام بمداهمة الجامعة واعتقال مايقارب مئة طالب وتم العثور علي جثث الطلاب في ترعه بالقرب من مجمع النشيشيبة تاريخ الاستشهاد ديسمبر ٢٠١٣ .

الاسم معتصم الطيب الفكي جامعة الجزيرة كلية الزراعة الدفعة ٢٠ من أبناء قرية عتره العباسية استشهد بواسطة طلق ناري بعد تدخل الشرطة والأمن لدعم طلاب النظام في أحداث عنف داخل مجمع النشيشيبة.

 الاسم معتصم حامد أبو القاسم ( أبو العاص ) جامعة الجزيرة كلية الهندسة من أبناء شمال كردفان (بارا) استشهد بسبب طعنه بسكين وذلك عند مداهمة تنظيم السلطة للجامعة و محاولة الاعتداء علي منبر الجبهة الديمقراطية بمجمع الحصاحيصا تاريخ الاستشهاد ١٣ يناير ٢٠٠٨ .

الاسم محمد موسي عبدالله بحر الدين جامعة الخرطوم كلية التربية المستوي الثالث تم اعتقال الشهيد بتاريخ ١٠فبراير من أمام بوابة كلية التربية بمشاركة أعضاء في تنظيم السلطة وعثر علي جثمانه في احدي الميادين بأم درمان بتاريخ ١١فبراير والملاحظ أن سبب الوفاة هو التعذيب . الاسم عبد الحكم عيسي جامعة ام درمان الإسلامية من أبناء إقليم دارفور تلقي الشهيد مكالمة من مجهول وبعدها لم يعثر علي أي معلومة عنه حتى اتصل مجهول وأخبرهم وجود جثمان الشهيد وذكر التقرير أن سبب الوفاة نذيف داخلي ويرجح انه جراء تعرضه لتعذيب شديد تاريخ الاستشهاد ٣ ابريل ٢٠١٣ .

الاسم الأمين شمس الدين جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا استشهد بطلق ناري أثناء مشاركته في المسيرات اعتراضا علي احتلال العراق.

 الاسم خالد محمد نور أكد جامعة النيلين استشهد تحت تأثير التعذيب، الاسم علي أبكر موسي جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد المستوي الثالث من أبناء جنوب دارفور استشهد بطلق ناري في الصدر بالقرب من كلية الآداب من ناحية ميدان الآداب الفاصل بين شارع المين وكلية الآداب ، قامت إدارة الجامعة بتشكيل لجنة بالمتابعة مع لجنة مكونة من وزارة العدل توصلت في تقريرها إلي اسم الجاني عن طريق الشهود، وتتكتم إدارة الجامعة علي التقرير حتي الآن ولم يتم تقديم أي شخص للقضاء رغم تورط مليشيات النظام في الدخول للجامعة وإطلاق الرصاص الحي أمام مرئي ومسمع الجميع وتم التعرف علي أعداد كبيره منهم !! تاريخ الاستشهاد ١١ مارس ٢٠١٤ .الاسم الطيب صالح جامعة شرق النيل كلية الإعلام المستوي الثاني رئيس رابطة أبناء شمال كردفان بالجامعة تعرض الشهيد إلي الضرب بالساطور في رأسه وبعدها تلقي تهديدات بالتصفية والاعتقال حسب إفادات مقربين منه بسبب منافسته طلاب النظام في جمعية الكلية والاتحاد وبعد تلك التهديدات بأيام جاء خبر فقدانه ليظهر جثمانه بعدها ب ١٣ يوم في منطقة السبلوقة ليحاولوا إيهام أقاربه بان الوفاة بسبب الغرق ولكن خرج الجثمان بملابسه كاملة فقط آثار النيل!!! ولم تتوصل الجهات العدلية إلي أي شي حتي الآن !!! تاريخ الاستشهاد ٢ يناير ٢٠١٥ . الاسم مناضل اسماعيل. الاسم يوسف علم الدين بشير جامعة الدلنج تم الاعتداء علي الطلاب بواسطة طلاب النظام وقوات الأمن عند مطالبتهم بتحسين الخدمات واعتصامهم مما تسبب في مواجهة النظام لهم بالرصاص الحي والعنف المفرط تاريخ الاستشهاد ١٣ أغسطس ٢٠١٤ ، الاسم خنساء محمد ادم جامعة الفاشر كلية التربية المستوي الخامس استشهدت متأثرة بطلق ناري من رصاص النظام عند اعتراضات الطلاب علي انتخابات الدم التي أقامها النظام في ٢٠١٥ . تاريخ الاستشهاد ١٦ ابريل٢٠١5 .الاسم:ابوبكر حسن محمد طه جامعة كردفان كلية الهندسة المستوي الأول من أبناء ولاية الجزيرة منطقة المعيلق استشهد عقب إصابته بطلق ناري من رصاص النظام في صدره أثناء تقديم طلاب الجامعة لقائمة الوحدة الطلابية لانتخابات اتحاد الطلاب تاريخ الاستشهاد ابريل 2016م. الاسم :محمد الصادق ويو والده كابتن فريق الموردة ولاعب المنتخب القومي السوداني جامعة امدرمان الأهلية كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية. من أبناء جبال النوبة تقيم أسرته بامبدة الحارة 14 استشهد عقب إصابته بطلق ناري من رصاص النظام في صدره تاريخ الاستشهاد 27ابريل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

UA-74845721-1