الرئيسية / التراث والثقافة / إيقاعات النوبيين ولغاتهم في المشهد الثقافي السوداني

إيقاعات النوبيين ولغاتهم في المشهد الثقافي السوداني

 يقول الباحث في التراث النوبي ميرغني ديشاب إن اعتراف اليونسكو باللغات الموجودة في بلاد النوبة بالسودان فتح المجال واسعا للعديد من الدراسات . وأصبحت هناك لغتان: «نوبين» ويتحدث بها أربعة عناصر هي «المحس، السكوت، بطن الحجر والفريجّا»، و»أوشكرين» وهي لغة أهل دنقلا والكنوز في أقصى شمال النوبة.
ويمتد النوبة في مناطق عديدة في شمال السودان وجنوب مصر، ويطلق عليهم اسم النوبة النيليين، الأمر الذي يعني وجود نوبة آخرين في غرب السودان، في المنطقة التي تعرف بجبال النوبة، وفي بعض مناطق دارفور، ويتميز نوبة الشمال بإيقاعات عديدة.
ويرى ديشاب أن التقسيمات اللغوية في تلك المناطق نتجت عن وجود فروق صوتية، وبالتالي تعددت الإيقاعات حتى داخل المنطقة الواحدة، وعلى هذا الأساس يقول إن للكنوز ثلاثة إيقاعات، وفي تقديره أنّ الكنوز هم الأصل في الغناء النوبي.
ويمتد الكنوز في مصر من قرية دبود إلى كرسكو وإيقاعهم الرئيس هو أُولِّلي وتعني الصفقة ويسمى نقشبندي، ويعتمد على الصفقة والطار، أو الدف النوبي وهو قريب من الدبكة اللبنانية. ويقول إنّ باحثا من سلطنة عمان وصل إلى وادي حلفا ليبحث عن هذا الإيقاع، ضمن رسالة ماجستير يقوم بإعدادها، لكنه لم يجده فذهب إلى حلفا الجديدة وهي المنطقة التي تم تهجير النوبيين إليها، فوجد هذا الإيقاع في منطقة الجبل وهي تضم عناصر من جبال النوبة!
الإيقاع الثاني للكنوز هو «فشّي» وهو أسرع من سابقه واشتهر بأنه «رقصة الحلفاويين». ويقول ديشاب إنّ هذا الإيقاع تم اعتماده في دائرة الفنون الشعبية في سبعينيات القرن الماضي، باعتباره رقصة رئيسية للنوبيين، رغم أنه لا يعبّر عن كل النوبيين.
وهنالك إيقاع «شري» وهو إيقاع سريع جدا يدور فيه الراقصون عكس بعضهم بعضا ويضيف ديشاب إيقاعات أغاني البحر للكنوز، ويقول إن الكنوز يختلفون عن كل النوبيين بارتباطهم الشديد بالنيل الذي يطلق عليه «البحر» في اللغة المحلية.
الفريجا ليست قبيلة، كما يقول الباحث ميرغني ديشاب، بل هم مجموعة من البشر موجودة في مصر والسودان. يمتدون في السودان من دغيم وحتى فرس على الحدود المصرية، ويمتد الجزء المصري منهم حتى كرسكو، ومن أشهر أغانيهم أغنية «أسمر اللونا» وهي طويلة جدا تبدأ من الصباح وعندما يتعب المغنون يرتاحون، ويواصلون في اليوم التالي.
والغناء النوبي عبارة عن مطولات وعدد مغنيي الفريجا «162» مغنيا يتبادلون في «13» أغنية فقط. ومن إيقاعاتهم النقشبندي ولديه تعريفات كثيرة، وهو إيقاع عشرة بلدي المصري المعروف، واستفاد منه الموسيقار السوداني حمزة علاء الدين وأخذ منه «17» إيقاعا غزا بها أمريكا وأوروبا، ووصل حتى اليابان وصارت هذه الموسيقى تدرّس هناك، إضافة «للفيجّا»، وهو إيقاع طاغ جدا وكل الذين هاجروا إلى حلفا الجديدة يرقصون علي إيقاع الفيجّا ويعرف برقصة الحلفاويين. ولديهم أيضا إيقاع «شرّي» الموجود عند الكنوز. ويصل بنا ديشاب في تقسيمه لإيقاعات النوبيين إلى منطقة «بطن الحجر» ويصفها بأنها «منطقة لغوية» وأسس عليها عالم اللغات هيرمان بيل رسالة الدكتوراه بعنوان «أسماء الأماكن في منطقة بطن الحجر» ومن إيقاعاتها «أوللي»ويختلف عن إيقاع الكنوز وهو إيقاع منغم يعتمد على التصفيق بالأيدي والضرب على الأرض حيث ترقص النساء في شكل جماعي .
وعلى إيقاع أوللّي أنشئت أغنية القمر بوبا الشهيرة ويقول ميرغني ديشاب إنها نبعت من أربعة شعراء ويفسر ذلك بأن غناء النوبة في الأصل مطوّلات، حيث ينشئ الشاعر الأغنية بلحنها وكلامها ويزيد عليها الآخرون. إضافة لذلك، تتميز منطقة بطن الحجر بإيقاعات نقلوت، جابودي و»كري أو كرير» الذي يسمى هناك «همبي»، ويقول ديشاب إن الفنان عبد القادر سالم أشار في رسالة دكتوراه عن أغنيات غرب السودان إلى أن هذا الإيقاع يرجع إلى شمال السودان، وقد وصفه الكاتب حسن نجيلة بأنه عبارة عن تصفيق وضرب بالأرض وتنغيم حلقي اشتهر ما قبل غناء «الحقيبة»، وكان يفعله النوبيون قبل أن يستعربوا، وهنالك إيقاع الدليب ومنه أغنيات الريلة المعروفة.
أما السكوت فيقول ديشاب إنهم يزيدون على إيقاعات بطن الحجر بإيقاع «كليكية» وقد استخدمه الفنان محمد وردي عام 2002، في أغنية رثاء للفنان خليل فرح واعتمد- وردي – هذه الأغنية كمقدمة لأغنيته الكبيرة رسالة إلى صواردة. وذات إيقاعات السكوت موجودة عند المحس، ويقول إن المحس كانوا أهل دين، حيث أقاموا أوائل الخلاوي لتدريس القرآن في القرن العاشر الميلادي، وبذلك لم يكونوا أهل غناء بالمرة، وظهر الغناء عندهم متأخرا في عام 1981 من خلال مطربهم قطبي هرون.
وفي منطقة دنقلا يوجد إيقاع «كرّي» ويسميه الباحثون «كرير» وهو إيقاع فيه إظهار للرجولة وكلمة كرّي مأخوذة من كلمة نوبية تعني زئير الأسد، وهو إيقاع الجرّاري نفسه الموجود في غرب السودان. ومن إيقاعات دنقلا، «جابوتا» و»الدليب» و»تم» وهو التمتم المعروف، إضافة لأغاني السيرة وهي دلوكة الجعليين المعروفة.
ويرى الباحث في التراث النوبي ميرغني ديشاب أن هنالك مجالات أخرى لم يتطرق إليها مثل، الأغاني الطقوسية في حالات «الزواج، الختان والأغاني الدينية». ويقول إنّ إيقاعات النوبيين تبدو متشابهة، لكن هنالك أخذ وتداخل في الإيقاعات النوبية ويحتاج هذا الأمر لدراسات علمية.

صلاح الدين مصطفى

5 تعليقات

  1. ول عيد ميلاد لسمو الأمير محمد بن سمل ال ولياب كل الناس ليلة أمس في متنزه وادي حلفا يمناسة عيد ميلاد سمو الأمير لمة الاهل والأحباب والأصدقاء والكل فرحان عشانك يا محمد ومن صميم قلبي ادعليك ربي يخليك لنا يا حبيب الكل وحبك كل يوم يولد يا محمد يا اجمل اسم في الكون حفظك الله. واشكر. الخال صلاح أحمد فضل نقل حفل عيد ميلاد سمو الامير محمد من داخل منتزة وادي حلفا والصورة الرائعة. للابن محمد وصور وادي حلفا كنت اتمني. تلفزيون السودان. تنقل لنا هذا الحفل الجميل وهذا سمو الأمير محمد سمل والخالة فاطمة أحمد من داخل منتزة وادي حلفا و الخال صلاح أحمد فضل الرائع والمبدع دوماً قلوبنا مدينة لأناس سنحتفظ بهم في أعماقنا إلى الأبد جميل أن نحبهم في الله إلى الأبد والأجمل أن يبادلونا هذه المشاعر من الاصدقاء و للأهل والاحباب لمن عطروا لليلة امس فى عيد ميلاد سمو الامير محمد بن سمل لهم تحياتنـــا وكل اشواقنـا سلااااااام لي ناس دوام في البال..ليهم الاشواق وبى مشاركاتكم فى التهنية الرقيقة بمناسبة عيد ميلاد محمد سمل نخبة رائعة من الأساتذة المبدعين والمبدعات الذين عطروا منتزه وادى حلفا كل سنة وانتم طيبين

  2. يا طالما انتظرته كثيراً إنه الصديق الجميل محمد عبد الحليم فرح وها هو قد حط رحاله أخيرا في صفحات التهانى سمو الأمير محمد سمل ال ولياب أهلا بك يا صديقي محمد عبد الحليم فرح أشرقت أنوار اشكرك من القلب على التهنئة الجميلة الحمد لله انك وصلت بالسلامة

  3.  أبو امنية انت فارس من فرسان النوبة الذي أراه اليوم بيننا متألقا على أرض جزيرة كولب مهنئا ومباركا لنا فى عيد ميلاد سمو الامير محمد سمل ال ولياب ولا يسعني إلا أن أقول لك نعتز ونفخر بأنك بيننا يا أستاذنا القديرمرحبا وأهلا وسهلا ومئة مليون مرحبا انا شاكر ومقدر لك على التهنئة كريماً شهماً شجاعاً مثقفاً عطوفاً .محبًّاً للجميع تحمل في قلبك الكبير وطناً نوبيا كبيراً ينبض االنوبة فيه .. وانا لك من الشاكرين ايها الحبيب الغالى شكرا لحضورك هنا

  4.  أهلا وسهلا بالفارس النوبة استاذ يحى صاير نوبة شمال ورمز هو من رموز الأحرار النوبة شمال سنلتقي يوما على شواطىء نوبتنا الجميلة نوبة شمال معك ايها الدكتور والمؤرخ النوبى الاصيل يخى صاير شاكر لك على التهنة الرقيقة ايها النوبى الجميل شكرا

    أعجبني · رد · أمس الساعة ‏09:56 مساءً‏

    سمل ولياب تحياتي لأمينة ، الأمينة حقا اختى العزيزة امنية على عثمان التي جاءتنا بأجمل هدية عيد ميلاد سمو الامير محمد سمل انا شاكر لك على التهنئة يا اميمة على عثمان وكل عام وأنتَ بسمةٌ جميلةٌ في عيون كل من أحبوك كل عام وأنت نجمةٌ مضيئة في سماء حلفا وأقول للابن الغالى سمو الامير محمد سمل ال ولياب بأجمل التهاني في ميلادك نهديك يا عسل واقول يا سمو الامير محمد سمل الفرح يلوح في لياليك فى منتزه وادى حلفا وسط الاهل والاحبة الكل جاك وبارك بمولدك وهناك كل عام وأنت الخير كله عيد ميلاد سعيد، وعمرا مديدا ايها الغالى مرحباً أخت العزيزة امنة على عثمان أنا شاكر لكِ هذه التهنئة الرقيقة شكراً لكِ من صميم قلبي

  5. حبنا لبلدنا وأهلنا وحضارتنا وتراثنا والنخيل والنيل والجروف اجلس مع القمر والنجوم تحت سمائك النقيه بلدى الجميلة كولب الخضراء كالنخيل تبقى شامخاً لا تهزك الرياح فحبُك يا جزيرة كولب وحبُ من أحب يارمـز الحضـاره في بــلادي كلُّ شيءٍ. بهجة وجمال والطيبة في ناسك سمة أرض التّواريخ والتّراث شوقى أنا للبلد بى حالا والشوق لى تراب أهلى انا يا بلد أشجار النخيل لتملأ الأرض نوراً فسبحان الله خالق كل شىء ..يحملنى إليكم مركب الشراعية إلى أرض المحنة كولب ارض الجزيرة الحبيبة وسط النخيل والجروف الأرض والنخيل والجروف والسواقي احوانى واخواتى أهلاً بكتاباتكم الجادة وبفكركم الهادف ننتظر منكم الكثير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
UA-74845721-1